حول العالم

اتهام مواطن سعودي بتزوير 3 شيكات بقيمة 40 مليون دولار

تصل عقوبة التزوير إلى 5 سنوات سجن وغرامة 400 ألف ريال
اتهمت النيابة العامة في السعودية مواطنا بتزوير 3 شيكات بقيمة 40 مليون دولار.

وفي التفاصيل، أنهت النيابة العامة تحقيقاتها بجريمة تزوير شيكات، حيث قام المتهم بالتقدم لأحد البنوك بطلب صرف ثلاثة شيكات، بقيمة إجمالية تصل إلى 40 مليون دولار، تبيّن من خلال إجراءات التحقيق الدقيقة أن الشيكات مزورة.

وبحسب صحيفة "عكاظ" المحلية فقد جرى إيقاف المتهم وإحالته إلى المحكمة المختصة؛ للمطالبة بالعقوبات المقررة بحقه وفقاً للنظام الجزائي لجرائم التزوير.

ولم تكشف النيابة تفاصيل أو معلومات عن المتهم.

السجن 5 سنوات وغرامة 400 ألف ريال
وبحسب المحامي والموثق العدلي صالح مسفر الغامدي فإن التزوير هو كل تغيير للحقيقة بإحدى الطرق المنصوص عليها في هذا النظام ـ حدث بسوء نية ـ قصداً للاستعمال فيما يحميه النظام من محررٍ أو خاتمٍ أو علامةٍ أو طابعٍ، وكان من شأن هذا التغيير أن يتسبّب في ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي لأي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية.

وبيّن، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "عكاظ" أن العقوبة في حال من زوّر أوراقاً تجارية أو مالية أو الأوراق الخاصة بالمصارف، أو وثائق تأمين؛ يعاقب بالسجن مدة تصل إلى خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على الـ400 ألف ريال، وتشدد العقوبة في حال كانت الجريمة مركبة أو مرتبطة بجرائم أخرى.

وأفاد بأن النيابة العامة، تولي أهمية قصوى لحماية الأنشطة التجارية والاقتصاد الوطني من كل أشكال الممارسات المجرمة والاستغلال الآثم، وتحمي الأنظمة والأوراق التجارية خشية استغلالها في الاحتيال المالي أو النصب أو التزوير أو غسل الأموال أو خلافه.