طب وصحة

تعرّف على أول منتج لعلاج الحساسية المفرطة بدون إبرة

الحساسية المفرطة هي تفاعل تحسّسي شديد يُهدّد الحياة- جيتي
يوصي عدد من الأطباء الأمريكيين، الأشخاص الذين يعانون من حساسية الطعام، بأن يحملوا دائما محقنا ذاتيا للإبينفرين، مثل EpiPen، في حالة تعرضهم لرد فعل تحسّسي شديد. ولكن بخاخ الأنف الذي تمت الموافقة عليه مؤخرا قد يوفّر بديلا بدون إبرة في المستقبل القريب، وذلك بحسب تقرير لباحث من كلية الطب في جامعة كولورادو.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في آب/ أغسطس من هذا العام، قد وافقت على Neffy، وهو أول منتج للإبينفرين لعلاج الحساسية المفرطة، لا يتم إعطاؤه عن طريق حقن الإبرة.

والحساسية المفرطة هي تفاعل تحسّسي شديد، يُهدّد الحياة وقد يحدث بعد ثوانٍ أو دقائق من تعرض الشخص لشيء لديه حساسية تجاهه، مثل بعض الأطعمة أو الأدوية أو لسعات الحشرات. الإبينفرين هو دواء يستخدم لعلاج الحساسية المفرطة، ويتم إعطاؤه تقليديا عن طريق حقن ذاتي -إبرة- في الفخذ.

ومن المتوقع أن يتوفّر عقار نيفي في الولايات المتحدة، بحلول أوائل تشرين الأول/ أكتوبر. ورغم أنه لم يتوفر بعد لوصفه للمرضى في كولورادو، فإن سوزان نجو، وهي أخصائية الحساسية والمناعة في مستشفى الأطفال في كولورادو وعيادة الحساسية والمناعة التابعة لجامعة كولورادو، تفكّر في كيفية التحدث عن المنتج الجديد مع مرضاها.

وتقول نجو، وهي أيضا الأستاذة المساعدة في قسم الحساسية والمناعة السريرية في قسم الطب بجامعة كولورادو: "من المشجّع للغاية أن يكون هناك هذا الخيار الإضافي لأنه كان هناك حاجز يمنع إعطاء هذا الدواء عن طريق الحقن. أعتقد أن هذا يمكن أن يخيف الناس من استخدامه. إذا كان لدينا خيارات أخرى بنفس الفعالية، فربما يكون هناك تردد أقل في استخدامه".

ومع ذلك، تحذّر نجو من أن فعالية الجهاز لا تزال غير معروفة بالكامل. مردفة: "نحن بحاجة إلى الوقت لمعرفة ما إذا كان يعادل حقا EpiPen لأنه حتى الآن، كانت معظم الدراسات في المقام الأول على أشخاص أصحاء".

وتابعت: "كانت هناك بيانات أكثر محدودية حول استخدامه فعليا في حالة حدوث تفاعل تحسسي أو صدمة الحساسية، لذا أعتقد أن هذه هي النقطة التي سوف تمنحنا فيها القدرة على جمع المزيد من هذه البيانات المزيد من الثقة في استخدامه".

إلى ذلك، يمكن استخدام Neffy على كل من البالغين والأطفال الذين يزيد وزنهم عن 66 رطلا. إنه بخاخ أنفي بجرعة واحدة يتم إعطاؤه في فتحة أنف واحدة. فيما تقول نجو: "إنه يحتوي بشكل أساسي على الأدرينالين، والذي يتم امتصاصه بعد ذلك في الغشاء المخاطي للأنف ويمارس تأثيراته". 

وأوضحت: "هناك أدوية أخرى استخدمت نفس النوع من نهج التوصيل الأنفي، مثل Narcan، والذي يستخدم في حالات الطوارئ لجرعات زائدة من المواد الأفيونية".

وعبر موقعها على الإنترنت، توصي بحمل جهازي Neffy في جميع الأوقات. يمكن إعطاء جرعة ثانية إذا لم يكن هناك تحسن في الأعراض أو إذا ساءت الأعراض. تتضمن هذه الجرعة الثانية استخدام بخاخ أنفي جديد لإعطاء Neffy في نفس فتحة الأنف.

وتنصح المستخدمين بعدم الشم أثناء الاستخدام أو بعده. كما توصي بأنه إذا كان الشخص يستخدم يده اليمنى لإعطاء الدواء، فيجب أن يتم وضع الرذاذ في فتحة الأنف اليمنى؛ وبالمثل، يجب وضع الجرعة باليد اليسرى في فتحة الأنف اليسرى.

وتقول نجو: "الأمل هو أن يكون أولئك الذين يترددون أكثر في استخدام الإبرة أكثر استعدادا لاستخدام هذا لعلاج رد فعل تحسسي شديد. إنه أيضا جهاز أصغر قليلا وقد يكون من الأسهل حمله من المحقنة الذاتية".

نظرا لأنه عبارة عن بخاخ أنفي، فقد كانت هناك بعض المخاوف بشأن ما إذا كان Neffy قادرا على إدخال الدواء إلى نظام الشخص بنفس فعالية الحقن الذاتي.

تقول نجو: "كان أحد المخاوف المحتملة هو أن الكثير من مرضانا يعانون من حساسية الأنف، ويعانون دائما من سيلان الأنف. وإذا كان لديك طفل يعاني من رد فعل تحسسي ويبكي ويسيل أنفه، فهل يمكننا إدخال ما يكفي من الدواء إلى نظامه؟".

وتضيف: "لكنهم أجروا دراسات حيث اختبروا المرضى الذين يعانون من حساسية الأنف، حيث عرضوهم بشكل أساسي لأشياء لديهم حساسية منها من أجل إثارة أعراض الأنف تلك ثم استخدموا Neffy".

وأوضحت نجو أن "تلك الدراسات الأولية تشير إلى أنه لم يؤثر على امتصاص الدواء. إذا كان هذا ثابتا عند علاج ردود الفعل التحسسية، فأعتقد أن هذا مطمئن لأن هذا أحد المخاوف التي قد تنتاب العديد من الأشخاص"؛ مردفة أن "هناك مصدرا قلق آخر بشأن Neffy وهو القدرة على إعطاء الدواء بسرعة لطفل لا يتعاون".

وتقول: "من الأسهل قليلا تثبيت ساق الطفل وإعطاؤه الحقنة بدلا من إعطاء رذاذ الأنف لطفل قد يحرك رأسه. والقلق هو أنه إذا لم تتمكن من رشه حيث يجب أن يذهب، فقد تفقد هذا الدواء ولا تعالج الطفل".

وتؤكد نجو أن التكلفة أيضا مصدر قلق محتمل، لأنه من غير المعروف كيف قد تغطي سياسات التأمين المختلفة Neffy، مبرزة: "هذا شيء يجب أن نأخذه في الاعتبار دائما، لأن هناك أجهزة أدرينالين مختلفة في السوق وفي بعض الأحيان يتعيّن علينا اختيار أي منتج يغطيه تأمين المريض. قد يختلف ذلك من مريض إلى آخر".

وفي سياق متصل، تودّ نجو من المرضى أن يضعوا في اعتبارهم أن معظم الدراسات التي أجريت على Neffy كانت في المقام الأول على أشخاص أصحاء لم يعانوا من الحساسية المفرطة؛ وهو قيد التجارب السريرية بسبب المبادئ التوجيهية الأخلاقية.

وتقول: "نظرا لأن هذا رد فعل يهدّد الحياة الذي نعالجه، فإن أخلاقيات إحداث الحساسية المفرطة لشخص ما فقط لاختبار فعالية Neffy ليست ممكنة. ومع ذلك، لدينا فرص أخرى عندما يكون المرضى أكثر عرضة للإصابة بالحساسية المفرطة، مثل إجراء تحدي الطعام، حيث يمكننا دراسة فعالية Neffy لعلاج الحساسية المفرطة".

مع تزايد توفر Neffy واستخدامه لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة في سيناريوهات الحياة الواقعية، سيكون من المهم جمع البيانات حول فعالية الجهاز. يمكن لهذه البيانات بعد ذلك أن تساعد أخصائيي الحساسية مثل نجو في تحديد ما إذا كانوا يريدون نصح مرضاهم باستخدام المنتج أم لا.
وتبرز: "أعتقد أننا جميعا نستعد بحذر لكيفية التعامل مع هذه المشكلة. نوصي بهذا الدواء للمرضى حتى نتمكن من جمع المزيد من البيانات التي تطمئننا إلى أن هذا الدواء سيكون بنفس فعالية الحقن الذاتي في علاج هذه التفاعلات".