سياسة عربية

قريبا من الضفة.. أحمد أبو الغيط: الإجراءات الإسرائيلية انتهاك إجرامي

الاحتلال يقدم على تنفيذ مخططاته من دون الاكتراث للإدانات الدولية أو العربية- جيتي
قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن جميع الدول العربية تتابع ما يجري في الضفة الغربية على مدى اليوم.

وأضاف "أبو الغيط"، خلال المنتدى الدولي رفيع المستوى حول الشباب والسلام والأمن المنعقد بالأردن، أنه كان هناك في أحاديث الوزراء جميعها بما فيها أمين عام الجامعة العربية، تأكيد على رفض الإجراءات الإسرائيلية وهذا الانتهاك الإجرامي، ومطالبة المجتمع الدولي أن ينفذ القانون الدولي مثلما تحدث عنه أصحاب ما يسمون نفسهم أصحاب الحضارات.

وأوضح، "يتحدثون عن الرقي والحضارة، وفي نفس الوقت يتغاضون عن كل عمليات القتل التي تدور في فلسطين".


وواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، عدوانه على مدن وبلدات شمال الضفة الغربية المحتلة لليوم الثاني، ما أسفر عن 17 شهيدا فلسطينيا وعشرات المصابين بجروح مختلفة، وسط قلق أممي ودعوات إلى حماية المدنيين من العدوان الإسرائيلي.

ويشن جيش الاحتلال، عملية عسكرية هي الأوسع منذ عام 2002، ضد مدينتي جنين وطولكرم ومخيماتهما، وذلك بالتزامن مع انسحابه من مخيم الفارعة، بعد عدوان استمر أكثر من 30 ساعة.

وتواصل فصائل المقاومة الفلسطينية تصديها للعدوان الإسرائيلي على شمال الضفة الغربية، الذي أعلن عنه الاحتلال فجر الأربعاء الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بتوسيع جيش الاحتلال عدوانه على طولكرم ليشمل مخيمها إلى جانب مخيم نور شمس، وأوضحت أنه داهم عشرات المنازل فيه وأخضع عددا كبيرا من المواطنين للتحقيق الميداني.

وواصل جيش الاحتلال حصاره المفروض على مخيم نور شمس، مؤكدا أنه اغتال قائد كتيبة طولكرم محمد جابر المعروف بكنية "أبي شجاع"، بالإضافة إلى 4 مقاومين آخرين بعد اشتباك مسلح في مخيم نور شمس.


ووفقا لـ"وفا"، فإن عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بدء العملية الإسرائيلية الواسعة ضد شمال الضفة الغربية المحتلة ارتفع إلى 17 شهيدا، وأكثر من 30 مصابا بجروح مختلفة.

واقتحم جيش الاحتلال الحي الشرقي من مدينة جنين المحاصرة لليوم الثاني على التوالي، ودفع بتعزيزات عسكرية إلى محيط مخيمها، وسط سماع دوي انفجارات متقطعة على وقع اندلاع مواجهات عنيفة مع المقاومين الفلسطينيين.

وذكرت "وفا"، أن جيش الاحتلال دمر بالجرافات مركبات الفلسطينيين وممتلكاتهم في جنين، وقام بتجريف الشوارع والبنية التحتية في المدينة والمخيم.