سياسة دولية

ناميبيا تمنع سفينة تحمل مواد عسكرية لـ"إسرائيل" من الرسو في موانئها

يعد خليج والفيس أكبر ميناء تجاري في ناميبيا- جيتي
منعت السلطات الناميبية سفينة تشتبه في أنها تحمل شحنة عسكرية مخصصة للاستخدام الإسرائيلي في الحرب المستمرة في غزة، من الرسو في الدولة الواقعة في جنوب أفريقيا، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي".

وقالت وزيرة العدل الناميبية إيفون دوساب لوسائل الإعلام الرسمية، إن السفينة أوقفت لأنها كانت تحمل "مواد متفجرة متجهة إلى إسرائيل".

وكانت السفينة "إم في كاترين"، التي انطلقت من فيتنام، قد طلبت الإذن بالرسو في ميناء خليج والفيس - قبل الإبحار شمالاً، في طريق مشبوه نحو البحر الأبيض المتوسط عبر مضيق جبل طارق.

وحذرت جماعات حقوقية من أن ناميبيا ربما كانت متورطة في انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان لو سمحت للسفينة بالرسو.

ولم يعرف بعد سبب رغبة السفينة في الرسو، لكن السفن في الرحلات الطويلة تميل إلى التوقف للحصول على الإمدادات أو الاستراحة أو تفريغ أو تحميل البضائع.

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا، جارة ناميبيا وحليفتها، دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية ضد "إسرائيل" لارتكابها إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

يعد خليج والفيس أكبر ميناء تجاري في ناميبيا، ويستقبل ما يقرب من 900 سفينة، ويتعامل مع حوالي ثمانية ملايين طن من البضائع سنويًا، وفقًا لهيئة الموانئ الناميبية "نامبورت".

وقالت داوساب لموقع "نيو إيرا" الإخباري المملوك للدولة إن السفينة "إم في كاثرين"، التي كان من المقرر أن ترسو في خليج والفيس، الاثنين، قادمة من فيتنام، تم إيقافها تماشيا مع دعم ناميبيا للشعب الفلسطيني ودعوة البلاد لإنهاء العنف في غزة.

واستشهدت داوساب بتحقيقات الشرطة، وقالت إن السفينة "كانت تحمل بالفعل مواد متفجرة متجهة إلى إسرائيل، وبالتالي مُنعت من دخول المياه الناميبية".

وقالت إن "ناميبيا تمتثل لالتزامنا بعدم دعم أو التواطؤ في جرائم الحرب الإسرائيلية، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية، وكذلك احتلالها غير القانوني لفلسطين".

وقالت داوساب إنه سيكون من المشجع أن تحذو جميع البلدان، وخاصة البلدان الأفريقية، حذو ناميبيا وتقوم بدورها لإظهار الدعم للشعب الفلسطيني من خلال اتخاذ أي إجراء في حدود سلطتها ونطاقها.

ورحبت منظمة حقوق الإنسان الناميبية، وصندوق العدالة الاقتصادية والاجتماعية (ESJT)، بهذه الخطوة.

وقال هربرت جوش، من منظمة العدالة الدولية في أوروبا، لـ"بي بي سي": "نحن سعداء لأن حكومتنا قررت احترام القانون الدولي وقررت عدم التواطؤ في الإبادة الجماعية".

وقالت شركة "نامبورت" إنها تدعم "موقف ونوايا ناميبيا بشأن العلاقات والبروتوكولات الدولية".

وأضافت أنها سمحت مؤخرا لسفينة أخرى تحمل "شحنة خطرة" بالمرور عبر المياه الناميبية، لكنها لم تسمح لها بالرسو.