طب وصحة

تعرّف على اللقاحات المحدَّثة ضد كوفيد-19.. قريبا في الصيدليات

ستكون الجرعات متاحة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 6 أشهر- جيتي
قال كارلوس دل ريو، خبير الأمراض المعدية وأستاذ الطب في جامعة إموري، لشبكة "سي إن إن": "نحن في وسط موجة جديدة، العديد من الناس، بمن فيهم أنا شخصيا، تعرضوا مؤخرا للإصابة بكوفيد-19".

وفي إشارة إلى أنه من المرتقب قريبا توفّر اللقاحات المحدَّثة ضد كوفيد-19 من شركة فايزر، في الصيدليات، فيما تشهد الولايات المتحدة وعدة دول أخرى زيادة في حالات الإصابة؛ أوضح  دل ريو، أن إصابته جعلته يقرّر تأجيل الحصول على الجرعة الجديدة.

وتابع: "إذا كنت قد أصبت بكوفيد في الأشهر الثلاثة الماضية، فعليك أن تنتظر؛ ليست هناك حاجة للحصول على لقاح، لأنك بطريقة ما، قد تلقّيت اللقاح من السلالة الحالية".

وأضاف: "إذا لم يتعرض  الشخص للإصابة بكوفيد مؤخرًا، خاصة إذا كان سنه 65 عامًا أو أكثر، فيوصي هذا المختص بالحصول على اللقاح "في أقرب وقت ممكن"، مبرزا أن الشيء ذاته ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

من جهته، يقول بول أوفيت، وهو مدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا وعضو في لجنة مستشاري اللقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في حديثه للشبكة الأمريكية، إن "الأشخاص الذين يصابون بكوفيد بشكل شديد يستدعي دخول المستشفى أو قد يهدد حياتهم ينتمون أساساً إلى أربع فئات".

وأوضح أن "الفئة الأولى تتكون من الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، والثانية، الأشخاص الذين لديهم حالات طبية تعرضهم لخطر عالٍ، مثل السمنة والسكري وأمراض الكبد والرئة أو القلب المزمنة. أما الثالثة، فهي فئة النساء الحوامل، والرابعة مكونة من المسنين، أو الأشخاص فوق 75 عاما".

وتابع: "البالغين الأصغر سنًا والأصحاء يمكنهم الانتظار". مردفا بأن "الانتظار حتى الخريف يضمن حماية أفضل خلال موسم الفيروسات التنفسية، الذي يصل ذروته عادة في ديسمبر ويناير".

كذلك، قالت ميغان راني، وهي عميدة كلية الصحة العامة في جامعة ييل، لـ "سي إن إن": "إذا لم تكن قد تعرضت للإصابة مؤخرا، فإن الجرعات المنشطة الجديدة مهمة للغاية، الطفرات الحالية لكوفيد تختلف بشكل كبير عن طفرات الشتاء الماضي، وهذه الجرعات المنشطة لهذا العام تتوافق مع الطفرات الجديدة".

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت، الخميس الماضي، على طرح اللقاحات الجديدة من موديرنا وفايزر، بالتعاون مع بيونتك، التي تستهدف متحور KP.2 من سلالة أوميكرون.

إلى ذلك، ستكون هذه الجرعات متاحة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 6 أشهر، في وقت يشهد ارتفاعا مستمرا في حالات دخول المستشفيات بسبب كوفيد-19، بحسب بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).