سياسة عربية

الداخلية المصرية تعلن القبض على عصابة لسرقة الهواتف (شاهد)

القاهرة في المركز الـ 18 إفريقيًا والثالث عربيًا من حيث ارتفاع معدلات الجريمة- وزارة الداخلية المصرية الصفحة الرسمية
نشرت وزارة الداخلية المصرية مقطع فيديو بعد إلقاء القبض على أربعة أشخاص متورطين في حادث سرقة هاتف من فتاة.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تم تسجيله من كاميرا مراقبة في أحد الشوارع، تظهر فيه فتاة تسير في الشارع عندما يفاجئها شخص كان يسير خلفها، وقام بدفعها وسرقة هاتفها المحمول قبل أن يهرب على دراجة نارية "توك توك".


وقالت الوزارة في بيانها: "تم الكشف عن تفاصيل الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي الذي يظهر سرقة هاتف محمول من فتاة أثناء سيرها في مركز كوم حمادة بالبحيرة".

وتابع البيان: "وقد تم ضبط المتهمين في هذه الواقعة، حيث تلقت الشرطة بلاغًا بتاريخ 21 آب/أغسطس الجاري من طالبة مقيمة في دائرة المركز، التي أفادت بأنها تعرضت لسرقة هاتفها المحمول من قبل أحد الأشخاص الذي هرب على دراجة نارية "توك توك".

وأضاف البيان: "تم تحديد والقبض على المتورطين في الواقعة، والذين هم ثلاثة أشخاص مقيمون في دائرة مركز شرطة إيتاي البارود. وقد اعترفوا بارتكاب الجريمة، وتم ضبط الشخص الذي اشتري الهاتف منهم (تاجر هواتف محمولة)، الذي قام بإرشاد الشرطة إلى الهاتف المسروق. وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

القاهرة الثالثة عربيا في معدلات الجريمة
على الرغم من تصنيف القاهرة في المركز الـ 18 إفريقيًا والثالث عربيًا من حيث ارتفاع معدلات الجريمة، إلا أن الرواية الرسمية المصرية تسعى لتفنيد هذه النتائج الصادرة عن المؤشرات الدولية. ففي تشرين الأول/ أكتوبر 2023، أكد وزير الداخلية المصري محمد توفيق خلال مؤتمر "حكاية وطن" أن معدلات الجريمة شهدت انخفاضًا كبيرًا في السنوات الأخيرة.

وأشار الوزير إلى أن معدلات ارتكاب الجنايات في عام 2023 انخفضت بنسبة 73% مقارنة بعام 2013، وبنسبة 9% مقارنة بعام 2010، واصفًا ذلك بالإنجاز القياسي. وأضاف أن معدلات ضبط الجرائم ارتفعت من 57% في عام 2013 إلى 95% في عام 2023.


وأوضح أن جرائم الجنحة انخفضت بنسبة 58% في عام 2023 مقارنة بعام 2013، وبنسبة 12% مقارنة بعام 2010. كما أنه أشار إلى أن معدلات ضبط الجرائم في 2013 كانت 20%، وارتفعت إلى 84% في 2023، ما اعتبره إنجازًا ملحوظًا حققته وزارة الداخلية.