علوم وتكنولوجيا

دول عربية تتصدر قائمة مستخدمي "ChatGPT".. وهذا سر شغف النساء به

المغرب جاءت في صدارة استخدام أداة ChatGPT بنسبة 38%- CC0
أظهرت نتائج الاستطلاع أن عددا من الدول العربية تصدرت قائمة الأكثر استخداما لتقنيات الذكاء الاصطناعي، خاصة أداة ChatGPT.

واستعرضت شركة بوسطن الاستشارية العالمية تقريرًا لنتائج استطلاع أجرته لقياس مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي و"الذكاء الاصطناعي التوليدي" (GenAI).

وأجرى الاستطلاع تقييما للمشاعر الإيجابية والسلبية التي يحملها المستهلكون تجاه التقنيات، وشمل 21,000 مشارك من 21 دولة، من بينها ثلاث دول عربية: الإمارات العربية المتحدة، والمغرب، والسعودية.

وجاءت المغرب في صدارة استخدام أداة ChatGPT بنسبة 38%، تلتها الإمارات بنسبة 34%، بينما بلغت في السعودية 31%.

وأفاد التقرير بأن المشاركين يستخدمون أشكالًا أخرى من الذكاء الاصطناعي لتلبية احتياجات مختلفة، وأنهم يدركون قيمة ما يوفره الذكاء الاصطناعي من مزايا، خاصة في ثلاث مجالات رئيسية

وتسهم الراحة في تحسين الرفاهية الشخصية من خلال دعم الأهداف الصحية والمالية وغيرها. على سبيل المثال، أشار 32% من المشاركين إلى استخدامهم لتطبيقات الصحة واللياقة البدنية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

فيما جاء التخصيص في المرتبة الثانية إذ يساعد في اختيار المنتجات أو الخدمات المناسبة وتحقيق الأهداف الشخصية. وقد لجأ 28% من المشاركين إلى الذكاء الاصطناعي للحصول على توصيات شخصية، مثل اختيار مستحضرات التجميل.




وجاء الاتجاه الثالث للسهولة التي لجأ إليها 28% من المشاركين لتقليل الجهد وتحسين تجربة المستخدم، حيث أظهر الاستطلاع أن 28% من المشاركين استخدموا تقنيات البحث المرئي المدعومة بالذكاء الاصطناعي للعثور على منتجات تطابق تفضيلاتهم.

ومن ناحية أخرى أظهر الاستطلاع أن 75% من المشاركين قد استخدموا ChatGPT  أو غيره من الخدمات القائمة على الذكاء الاصطناعي. وقد كانت نسب الاستخدام مرتفعة بشكل خاص في دول مثل الهند والبرازيل والإمارات، متجاوزةً بذلك النسب المسجلة في الأسواق المتقدمة.

ومن ناحية أخرى كشفت دراسة أن النساء تستخدم الأداة في أمر آخر، حيث تحدد من خلاله طول الرجال، فتأخذ النساء لقطات شاشة للصور من ملفات تعريف تطبيقات المواعدة، وإدراجها في ChatGPT وطلب تقديم تقدير لطولهم، للتأكد من أن الأشخاص على تطبيقات المواعدة لا يكذبون بشأن طولهم.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قالت جوستين مور، وهي مستثمرة في سان فرانسيسكو، إن تقديرات الذكاء الاصطناعي دقيقة، ليس فقط للرجال ولكن للنساء أيضًا.