سياسة دولية

اقتحام الحواجز الأمنية لمؤتمر الحزب الديمقراطي في شيكاغو.. لهذا السبب (شاهد)

الولايات الأمريكية شهدت تظاهرات حاشدة مناهضة للأحداث- إكس
اقتحم متظاهرون متضامنون مع فلسطين الحواجز الأمنية الفاصلة في محيط ساحة المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو؛ احتجاجا على استمرار الحرب المدمرة على غزة بدعم من الإدارة الأمريكية.

وأزال العشرات من المتظاهرين العديد من الحواجز قرب مركز “يونايتد”، كما تمكنوا  من الدخول عبر الحاجز إلى الشارع، في حين كانت الشرطة على الجانب الآخر من هذا الحاجز.



وطلب منظمو المسيرة من المتظاهرين الذين أزالوا الحواجز التوقف عن نشاطهم، ومواصلة المسيرة.


وقد انطلقت فعاليات المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو بمناسبة ترشيح كامالا هاريس، نائبة الرئيس، حيث قال الحزب الديمقراطي إن الليلة الأولى ستسلط الضوء على “قيادة وإرث” الرئيس جو بايدن، وسيختتمها خطاب للرئيس .

وانطلقت المسيرة في الوقت الذي كان فيه الرئيس جو بايدن، الذي كان هدفا لانتقادات شديدة من الجماعات المتضامنة مع فلسطين، بما في ذلك المشاركون في المسيرة، يتجول في مركز يونايتد الفارغ إلى حد كبير، حيث يُعقد المؤتمر. وكان من المقرر أن يلقي بايدن كلمة أمام الحزب في المساء.



وردد المتظاهرون هتافات من قبيل “بايدن، لا يمكنك الاختباء. نتهمك بالإبادة الجماعية”، كما أطلقوا عليه لقب “جو الإبادة الجماعية”، ووجهوا هتافات مماثلة لنائبة الرئيس كامالا هاريس.

وقال المتظاهرون إن خططهم لم تتغير منذ أن غادر بايدن السباق وبعد أن حشد الحزب دعمه لهاريس، التي ستقبل رسميًا ترشيح الحزب الديمقراطي هذا الأسبوع.

وقال النشطاء إنهم مستعدون لتضخيم رسالتهم التقدمية أمام كبار القادة الديمقراطيين في البلاد، كما سار المحتجون على طول طريق يبلغ طوله ميلا، وينتهي عند حديقة بالقرب من مركز يونايتد، بينما اصطف مئات من ضباط الشرطة على جانبي الشوارع.

وشمل الحضور الكثيف للشرطة في المسيرة قائد شرطة شيكاغو لاري سنيلينج، الذي سار في مجموعة من الضباط أمام المحتجين.


وقال عمدة المدينة براندون جونسون في مؤتمر صحفي، إن السلطات مستعدة بشكل جيد، مضيفا: “مدينة شيكاغو جيدة حقًا في مثل هذه الأمور. نحن مستعدون”.

وتضم منطقة شيكاغو واحدة من أكبر الجاليات الفلسطينية في البلاد، وكانت الحافلات تنقل الناشطين من جميع أنحاء البلاد.

وتجمع متظاهرون في الحديقة الواقعة غربي منطقة لوب التجارية للمشاركة في المظاهرة.

وقبل المسيرة، ألقى المرشح الرئاسي المستقل كورنيل ويست كلمة أمام الحشد، الذي رحب به بالهتافات.