حقوق وحريات

النائب العام الإسرائيلي يوصي بالتحقيق مع مُطرب دعا إلى "محو غزة"

يتوقف قرار فتح التحقيق على موقف المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية- إكس
قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، إن عميت آيسمان، وهو النائب العام في دولة الاحتلال الإسرائيلي، دعا إلى فتح تحقيق جنائي ضد المطرب الإسرائيلي، إيال غولان، بشبهة "التحريض على العنف ضد سكان غزة". 

ويتوقف قرار فتح تحقيق ضد غولان، على موقف المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية، غالي بهراف ميارا. 

تجدر الإشارة إلى أن المطرب الإسرائيلي، إيال غولان، طالب بـ"محو غزة" بالقول: "لا تتركوا إنسانا واحدا هناك"، بحسب تعبيره. 

وفي بداية شهر تموز/ يوليو، أوصى المدعي العام الإسرائيلي، نفسه، بفتح تحقيق ضد وزير الأمن الداخلي، إيتمار بن غفير، بتهمة "شبهة التحريض"، حيث تنتظر هذه التوصية أيضا قرار المستشارة القانونية للحكومة.

وفي السياق نفسه، أكّد النائب العام في دولة الاحتلال الإسرائيلي أن "كلام الوزير في بداية الحرب يعني أنه "يعتقد أن جميع سكان غزة إرهابيون، وبناء على ذلك فمن المفهوم وجوب قتل جميع سكان القطاع".

وقالت صحيفة "كان" العبرية، إن "هاتين التوصيتين المُتقدّم بهما من طرف النائب العام لفتح التحقيقات، ضد غولان وبن غفير، تعرّضت لعدد من الانتقادات الشديدة داخل وزارة العدل الإسرائيلية".

إلى ذلك، لا تزال قوات الإحتلال الإسرائيلية تواصل ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية على كامل قطاع غزة المحاصر، وذلك لليوم الـ 318 على التوالي، أمام مرأى العالم، وفي ظلّ ترقّب لما ستؤول إليه جهود وقف إطلاق النار في ظل تعنت الاحتلال الإسرائيلي.

ونفذت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من الغارات الليلة التي توصف بـ"العنيفة" على عدّة أرجاء واسعة من قطاع غزة، في ظل تواصل التوغل في الأطراف الشمالية الغربية من مدينة خانيونس. فيما شنّت طائرات الاحتلال الحربية، فجر اليوم، غارة على شمال شرق مخيم النصيرات للاجئين، وسط قطاع غزة، فيما جددت مدفعية الاحتلال، القصف المدفعي في محيط مدينة حمد شمال خانيونس، تزامنًا مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في أجواء مدينة خانيونس، جنوب القطاع.

من جهة أخرى، تسود حالة من الترقب لنتائج الجهود التي يبذلها الوسطاء للدفع نحو وقف لإطلاق النار في غزة، خصوصا مع وصول وفد إسرائيلي إلى القاهرة الأحد، استكمالا للمفاوضات التي أجريت في الدوحة على مدار يومي الجمعة والسبت الماضيين.