سياسة عربية

الخارجية العراقية تستدعي القائم بأعمال السفارة البريطانية لهذا السّبب

رئيس دائرة أوروبا يؤكد أن شراكة الفرصِ تُعادِلُها شراكة التحديات- واع
استدعت الخارجية العراقية، القائمة بأعمال السفارة بريطانيا، روث كوفيرال، وسلّمتها مذكرة احتجاج، وذلك على خلفية تصريحات أدلى بها سفير لندن لدى بغداد، وهو المتواجد حاليا خارج البلاد، ستيفن هيتشن.

وقال بيان للخارجية العراقية، الأحد، إن الوزارة استدعت القائمة بأعمال سفارة بريطانيا لدى بغداد، روث كوفيرال، بسبب تواجد السفير خارج العراق، وسلّمتها مذكرة احتجاج إثر تصريحات أدلى بها السفير، اعتبرها العراق تدخلا بالشأن الأمني والسياسي الداخلي.

وأشار البيان إلى أن تصريحات هيتشن "تعكس صورة قاتمة عن العراق حكومة ومكونات وتعد خروجا عن المهام الدبلوماسية المناطة بالسفير".

وفي السياق نفسه، شدّدت بغداد خلال الاستدعاء على ضرورة الانفتاح على التجربة العراقية من زاوية المصالح المشتركة، وكذلك تجنّب ما يخالف الرؤية الجادة التي تعمل عليها حكومة العراق ومؤسساتها الدستورية، بحسب البيان نفسه.

وبحسب الوكالة الرسمية العراقية " واع" فإن رئيس دائرة أوروبا في الوزارة، وهو السفير بكر أحمد الجاف، قد أشار، وفقاً للبيان، إلى أنَ "شراكةَ الفرصِ تُعادِلُها شراكة التحديات"، مُشدِّداً على "ضرورةِ الانفتاحِ على التجربةِ العراقيَّةِ من زاويةِ المصالحِ المشتركةِ وتجنُّبِ ما يُخالِفُ الرؤيةَ الجادَّةَ التي تعملُ عليها حكومةُ العراق ومؤسساتُها الدستوريَّةُ، والتي كرَّست لمساراتٍ اقتصاديةٍ وتنمويةٍ متنوعةٍ، سبقتها جهودٌ كبيرةٌ لبسطِ الأمنِ وتعزيزِ الاستقرارِ وإتاحةِ مدى غير مسبوق لاندماج المكوناتِ الكريمةِ في العراق".

وبحسب وكالة "مهر" للأنباء، قال السفير البريطاني خلال عدد مم التصريحات الصحفية، إن "الوضع الأمني في العراق يعتبر أفضل من السابق بـ 100 مرة، لكن هناك تهديدات على البريطانيين، وأنا شخصياً أتعرض لتهديدات، إذ أن هناك بعض المجاميع المسلحة لا تحبّنا".

وأشار  السفير البريطاني، إلى أنه لهذا السّبب من "الصّعب أن أشجع أقاربي على زيارة العراق في ظل التهديدات الانفلات الأمني وعدم السيطرة على الأسلحة المنفلتة".