اقتصاد دولي

ماسك يهاجم خطة هاريس الاقتصادية.. هل تواجه أمريكا مجاعة في عهدها؟

هاريس تعلن عزمها على فرض غرامات على الشركات التي "تستفيد من الأزمات"- جيتي
هاجم رجل الأعمال الأمريكي ومالك منصة "إكس" إيلون ماسك، الخطة الاقتصادية للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية المقرر إقامتها في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، للحد من التضخم.

وأعاد ماسك على صفحته الرسمية على منصة "إكس" نشر تغريدة الخبير المالي التي وصف فيها تطور الوضع في قطاع الأغذية الأمريكي في حال فوز هاريس في الانتخابات وتنفيذ برنامجها للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وكتب ماسك تعليقا على المنشور: "النتيجة الدقيقة".


ووفقا للخبير، في مثل هذا السيناريو، ستتوقف الولايات المتحدة عن الوجود كدولة، وسيعاني السكان الأمريكيون من جوع هائل، حيث ستنهار صناعة الأغذية في البلاد بسبب انعدام الربحية.

وكانت المرشحة الديمقراطية هاريس، قد كشفت الجمعة، عن أجندتها الاقتصادية الخاصة، قائلة إنها إذا فازت في الانتخابات، فإنها تخطط لفرض حظر فيدرالي هو "الأول على الإطلاق" للتلاعب في أسعار المواد الغذائية وسط ارتفاع التضخم.


وأعلنت هاريس عن عزمها على فرض غرامات على الشركات التي "تستفيد من الأزمات" ومنح 25 ألف دولار لمشتري المنازل لأول مرة.

وتعتمد مقترحات هاريس، بدرجة كبيرة على برنامج جو بايدن من حيث "تنشيط أو توسيع الإجراءات المؤقتة التي سنها الديمقراطيون في الكونغرس في حزم رئيسية" عندما كان الحزب يفرض سيطرته على الكونغرس خلال أول عامين من ولاية بايدن، وقالت كامالا إنها ستعتمد على "أسس التقدم الاقتصادي الذي حققته إدارة بايدن".

وقالت هاريس إنها "تعلم أن العديد من الأمريكيين لا يزالون لا يشعرون بهذا التقدم في حياتهم اليومية، فالتكاليف لا تزال مرتفعة للغاية، وعلى مستوى أعمق، بالنسبة للعديد من الناس، بغض النظر عن مقدار عملهم، فيبدو أنه من الصعب للغاية أن يكونوا قادرين على المضي قدماً".


ومن ناحية أخرى انتقدت هيئة تحرير صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية هاريس وأدانتها بالاستهتار والنظرة "الخاطئة للغاية" إلى الاقتصاد.

وأكدت أن نتيجة نهج هاريس، أن يواجه الاقتصاد الأمريكي انخفاضا في المعروض من المنتجات ورفوفا فارغة.