سياسة عربية

وفاة مفاجئة لوزير التعليم السوداني بفندق في مصر

واجه أزمة كبرى في إيجاد حلول لعقد امتحانات الشهادة السودانية
نعى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان وأعضاء مجلس السيادة وزير التربية والتعليم محمود سر الختم الحوري، والذي توفي، مساء الجمعة، في القاهرة.

ولم تشر وكالة ألأنباء السودان الرسمية التي نشرت النعي إلى تفاصيل وفاة الحوري البالغ 58 عاما.

إلا أن وسائل إعلام مصرية قالت إن الحوري توفي في العاصمة المصرية القاهرة، الجمعة، بشكل مفاجئ.

وذكرت وسائل إعلام أن الوزير السوداني سقط فجأة مغشيا عليه داخل فندق إقامته في محافظة الجيزة، وبفحصه تبين وفاته.

وتبين أن الوزير وصل القاهرة في رحلة علاج برفقة زوجته حيث كان يعاني من خراج في القدم نتيجة مرض السكري، وأصيب بغيبوبة وسقط مغشيا عليه داخل الفندق.

وفقا للمعلومات المتوفرة، قامت زوجته بطلب المساعدة من إدارة الفندق التي استدعت طبيباً للكشف عليه، حيث أكد وفاة الرجل نتيجة أزمة قلبية حادة. وتم إبلاغ السفارة السودانية في القاهرة، كما أنه تم تحرير المحضر المطلوب وبدأت النيابة العامة التحقيق في الواقعة.

تم نقل جثمانه إلى أقرب مستشفى وتخزينه في ثلاجة حفظ الموتى تحت إشراف الجهات المعنية، وذلك تمهيدًا لإتمام الإجراءات اللازمة للحصول على تصريح الدفن.

ذكرت مصادر أن إدارة الفندق قد أبلغت الجهات الأمنية والسفارة السودانية في القاهرة بعد وفاة وزير التربية والتعليم السوداني، وأنها بصدد استكمال الإجراءات القانونية اللازمة لاستخراج تصريح بالدفن واتخاذ الخطوات القانونية المطلوبة، وفقًا لما أوردته "القاهرة24".

وكان محمود سر الختم مكلفا بمنصب وزير التربية والتعليم في السودان، وتولى منصب الوزير في كانون الثاني/ يناير 2022.

ونعى السفير السوداني في مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، وأسرة البعثة، الحوري.

قاد وزير التعليم السوداني العملية التعليمية في فترة صعبة بالسودان، خاصة أن الحرب بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع في منتصف نيسان/ أبريل 2023، ما تسبب في انهيار العملية التعليمية في السودان، إذ أقيمت امتحانات بعض المراحل في مصر.

كما أنه واجه أزمة كبرى في إيجاد حلول لعقد امتحانات الشهادة السودانية، بجانب فشل الوزارة في وضع مجرد تصور لاستهلال العام الدراسي الجديد بالبلاد.

ووفق وسائل إعلام سودانية فإن آخر تصريح للحوري بخصوص امتحانات الشهادة الثانوية المؤجلة قوله "الامتحانات قائمة خلال هذا العام ولا يمنعها إلا موتي".