طب وصحة

رصد إصابات بفيروس جدري القردة في باكستان لدى مسافرين قادمين من الإمارات

الفيروس تفشى في قارة أفريقيا قبل إعلانه حالة طوارئ صحية عالمية- الأناضول
كشفت السلطات الصحية في باكستان، الجمعة، عن رصد 3 حالات إصابة جدري القردة بين مسافرين قادمين من الإمارات، وذلك في ظل حالة من التأهب العالمي لمجابهة الفيروس، عقب تفشيه في قارة أفريقيا.

وقالت إدارة الصحة في إقليم خيبر بختون خوا الباكستاني؛ إنه تم رصد 3 إصابات بالفيروس المسبب لجدري القردة، وذلك لدى مسافرين وصلوا من الإمارات، حسب وكالة رويترز.

وقال المدير العام للخدمات الصحية في خيبر بختون خوا، سليم خان؛ إنه تأكدت إصابة اثنين من المرضى بالفيروس المسبب لجدري القردة.

وأضاف أنه جرى إرسال عينة من المريض الثالث إلى المعهد الوطني للصحة العامة في العاصمة إسلام اباد، موضحا أن المرضى الثلاثة يخضعون للحجر الصحي.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان وكالة الصحة العامة في السويد، رصد أول إصابة خارج أفريقيا بالسلالة الجديدة من جدري القردة، التي تفشت في القارة الأفريقية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية التي أعلنت أن الفيروس بات حالة طارئة صحية عالميا، من إمكانية تسجيل إصابات جديدة من جدري القرود في أوروبا، بعد رصد السويد أول حالة إصابة بالمرض.

والأربعاء، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي: "اليوم، اجتمعت لجنة الطوارئ، وأبلغتني بأنه من وجهة نظرها، يشكل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا، وقبلت هذه النصيحة".

وقبل ذلك، أعلن المدير العام لمركز الاتحاد الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جان كاسيا، حالة طوارئ صحية عامة لمجابهة فيروس جدري القردة الذي ينتشر بسرعة في دول القارة السمراء، داعيا الحكومات الأفريقية إلى العمل مع المركز من أجل الحيلولة دون انتشار المرض.

ما هو جدري القردة؟
جدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ، ينقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان، وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، لكنه أقل شدة.


ومع أن الجدري كان قد استؤصل في عام 1980، فإن جدري القرود لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتقول منظمة الصحة؛ إنها وثقت في أفريقيا حالات عدوى نجمت عن مناولة القرود أو الجرذان الغامبية الضخمة أو السناجب المصابة بعدوى المرض، علما أن القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس، وفق المنظمة.

وبحسب الصحة العالمية، فإن فترة حضانة جدري القرود (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بالعدوى ومرحلة ظهور الأعراض)، تتراوح بين 6 أيام و16 يوما، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوما.