سياسة عربية

رئيس السلطة محمود عباس يصل إلى موسكو بعد دعوة من بوتين

أبدى بوتين مواقف مؤيدة للقضية الفلسطينية في الفترة الأخيرة - جيتي
وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مساء الاثنين، إلى روسيا في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكان في استقباله نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إلى جانب أعضاء السلك الدبلوماسي العربي.

ومن المقرر أن يلتقي عباس نظيره الروسي يوم غد الثلاثاء لبحث سبل دعم الجهود المبذولة لوقف العدوان المستمر على الشعب الفلسطيني، وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية بشكل فوري إلى قطاع غزة المنكوب.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن سفير فلسطين لدى روسيا، عبد الحفيظ نوفل، أن المحادثات ستتناول سبل دعم الجهود المبذولة لوقف العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى قطاع غزة.

كما سيناقش الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأكد نوفل أن الرئيس عباس سيعرب عن شكره لروسيا على دعمها المستمر للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية وعلى مختلف الأصعدة.


ووفقاً لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بدء جيش الاحتلال الإسرائيلي توسيع عملياته في الضفة الغربية، بالتزامن مع الحرب المدمرة على غزة، إلى 622 شهيداً، بالإضافة إلى نحو 5400 جريح منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقد وسع الجيش الاحتلال عملياته شمالي الضفة الغربية، كما زادت الاعتداءات التي ينفذها المستوطنون على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي حرباً مدمرة على غزة، أسفرت عن حوالي 132 ألف بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة مدمرة.

ويتجاهل الاحتلال قرارات المجتمع الدولي، بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فوراً وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني في غزة.