سياسة دولية

إيرلندا تدعو الاتحاد الأوروبي لمراجعة الشراكة مع "إسرائيل" بسبب جرائم الحرب في غزة

هاريسفي قال: لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب ويجب محاسبة المسؤولين عن ذلك- الأناضول
دعت إيرلندا، الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة اتفاقية الشراكة القائمة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، على وقع جرائم الحرب التي ترتكبها في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الإيرلندي سيمون هاريسفي، إن "العالم على شفا لحظة مخزية وكارثة إنسانية. ويجب علينا أن نستخدم كل الوسائل لوقفها. وأدعو مرة أخرى إلى مراجعة عاجلة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل. فهي تتضمن بنوداً تتعلق بحقوق الإنسان ولا ينبغي أن تكون زائدة عن الحاجة".


وقال هاريسفي في بيان، إن "أكثر من 80% من غزة تخضع لأوامر إخلاء، وإن عدد شحنات المساعدات التي تصل إلى غزة انخفض إلى النصف (أقل من 80 شاحنة يوميا) في الشهرين الماضيين".

وأضاف أن "الفلسطينيين يبحثون عن مأوى في المدارس التي تتعرض للهجوم. لقد شعرنا جميعًا بالرعب من العديد من جرائم الحرب التي لا شك فيها والتي ارتكبت في غزة. لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب. يجب محاسبة المسؤولين عن ذلك".


 ووصف رئيس الوزراء الإيرلندي العالم بأنه "يقف على شفا لحظة مروعة، ومع ذلك فإنه لا يتم استخدام جميع الأدوات لوضع حد للعنف"، داعيًا إلى مراجعة عاجلة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودولة الاحتلال.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39 ألفا و790 مواطنا وإصابة 91 ألفا و702 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.