اقتصاد دولي

فوربس تُعلن عن أقوى 100 شركة في 2024 ودولة عربية تتصدّر القائمة

شركات دول مجلس التعاون الخليجي تتربّع على القائمة- جيتي
أصدرت مجلة "فوربس" قائمة ضمّت أقوى 100 شركة عامة في المنطقة العربية خلال عام 2024، مبرزة أن شركات دول مجلس التعاون الخليجي تتربّع على القائمة، حيث تضم 92 شركة.

وتابع تصنيف المجلّة السنوي، الذي يحظى باهتمام كبير من المهتمّين في مجال المال والأعمال في جُملة من الدول عبر العالم، بأن الإمارات تتصدّر القائمة بـ32 شركة، تليها السعودية بـ31 شركة. 

كذلك تشتمل القائمة نفسها على 14 شركة من قطر، و10 من الكويت، و4 من المغرب، و3 من البحرين، بالإضافة إلى شركتين من كل من مصر والأردن وعُمان.

وفي السياق ذاته، أشارت المجلّة إلى إن هناك تراجعا في مبيعات هذه الشركات بنسبة 5.1 في المئة، حيث انخفضت من 1.1 تريليون دولار في عام 2022 إلى تريليون دولار في عام 2023.

وأوضحت أن أرباحها الصافية تراجعت بنسبة 13.5 في المئة، لتصل إلى 240.2 مليار دولار، بينما انخفضت قيمتها السوقية بنسبة 4.4 في المئة لتبلغ 3.6 تريليون دولار، وذلك بناء على إغلاقات الأسواق في 26 نيسان/ أبريل 2024. 

وأكدت المجلة أنه على الرغم من ذلك، ازدادت أصول هذه الشركات بنسبة 5.4 في المئة، لتصل إلى 4.9 تريليون دولار بنهاية عام 2023، وذلك في مقارنة مع العام الماضي.

إلى ذلك، أوضحت "فوربس" أن قطاع العقارات في دبي يتمتع بميزة دمج التكنولوجيا المتقدمة لبناء الهياكل التي ترفع مستوى المعيشة، دون التضحية بالنظام البيئي المحلي، كما يحدث غالباً عند بناء المدن الحديثة والمشاريع السكنية الشاهقة. 

وأكّدت أن هذه الممارسات الصديقة للبيئة تتماشى مع هدف دبي المتمثل في الحفاظ على لقبها كمدينة مستدامة، الذي يتضمن أن تصل إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050. 

وفي سياق متصل، أبرزت قائمة مجلة "فوربس" السنوية للشركات، أنه على الرغم من كافة التحديات الجيوسياسية والتضخّمية التي أعاقت بعض اقتصادات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فإن الطلب المحلي القوي، وزيادة الإنفاق على البنية التحتية، والتجارة العالمية، ساهمت في تعزيز النمو الإجمالي للمنطقة خلال عام 2023.