سياسة عربية

بعد عام من تعليق ابن سلمان.. السعودية تلغي حكم الإعدام ضد شقيق معارض

محمد الغامدي اعتقل على إثر تغريدات في موقع "إكس"
ألغت محكمة سعودية حكم الإعدام الصادر قبل أكثر من عام بحق الأستاذ المدرسي المتقاعد محمد الغامدي، شقيق المعارض البارز سعيد بن ناصر الغامدي.

ولفتت منظمة" سند" إلى أنه وفي تطور جديد لقضية الغامدي، ألغت محكمة الاستئناف حكم الإعدام الذي كان قد صدر بحقه في تموز/ يوليو 2023 من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة، ولم يصدر أي حكم جديد بحقه بعد.

وكان الفريق المعني بالاحتجاز التعسفي التابع للأمم المتحدة أصدر قراراً يدين اعتقال الغامدي ويعتبره تعسفياً، ويصنفه جريمة ضد الإنسانية، واعتبر الفريق الأممي المعني بالاحتجاز التعسفي في قرار صدر الشهر الفائت اعتقال الغامدي تعسفياً وينتهك حقوقه الإنسانية، ما يستدعي الإفراج الفوري عنه ومنحه التعويضات اللازمة، وقد منحت السلطات السعودية مهلة ستة أشهر لتنفيذ القرار.

وجاء إلغاء قرار الإعدام بعد نحو عام من انتقاد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للحكم الذي أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب.

وفي أيلول/ سبتمبر من العام الماضي، وجه المذيع الأمريكي بريت باير، سؤالا لابن سلمان خلال ظهوره على شاشة "فوكس نيوز"، حول رأيه بحكم الإعدام الذي أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب، ضد محمد الغامدي، بسبب تغريدات تنتقد الأوضاع في البلاد.

وقال ابن سلمان حينها: "للأسف هذا حقيقي، وهو أمر لا يعجبني"، وتساءل المذيع: "ألا يمكنك تغييره؟"، ليجيب الأمير محمد بن سلمان: "نحن نقوم بأفضل ما لدينا لفعل ذلك، لقد أضفنا بالفعل بعض القوانين، وغيرنا عشرات القوانين الأخرى، وهناك في القائمة أكثر من ألف قانون ولدي 150 محاميا في مجلس الوزراء، لذلك أحاول إجراء التغييرات بحسب الأولويات بشكل يومي".

واستدرك بأنه لا يستطيع إجبار قاض ما على تغيير حكمه؛ لأن ذلك يعد تعديا على سيادة القانون.

يشار إلى أنه قبل أسابيع أصدرت المحكمة ذاتها حكما بالسجن 20 سنة ضد أسعد الغامدي، الشقيق الأصغر لمحمد الغامدي.