سياسة عربية

مشادة في مجلس الأمن بين الجزائر وروسيا بسبب الملاكمة إيمان خليف

تأهلت إيمان خليف إلى نهائي وزن 66 كيلوغراما بعد فوزها بالجولات الثلاث على منافستها- الصفحة الرسمية للجنة الأولمبية الجزائرية إكس
دخلت قضية الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، المشاركة بالألعاب الأولمبية في باريس أروقة مجلس الأمن، وتسببت في توتر بين ممثل الجزائر ونظيره الروسي.

وفي كلمته خلال إحاطة مجلس الأمن الدولي حول موضوع "الحفاظ على الالتزامات لصالح المرأة، السلام والأمن في سياق الانسحاب السريع لبعثات السلام"، تطرق ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة إلى ما قال إنه "إقصاء رياضيين من طرف آخرين فشلوا في اختبار الهرمونات" الذي يجريه الاتحاد الدولي للملاكمة.

وكان ممثل روسيا يشير إلى الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، التي تعرضت لحملة هجوم واسع وعنيف عقب فوزها على نظيرتها الإيطالية أنجيلا كاريني، بعد 46 ثانية من بداية المنازلة.

وانسحبت الملاكمة الإيطالية بعد تلقيها لكمة قوية من خليف، التي واجهت اتهامات بأنها "متحولة جنسيا"، رغم أنها ولدت أنثى.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إن ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة رد على نظيره الروسي، خلال جلسة الإحاطة بمجلس الأمن، مؤكدا أن "الملاكمة الشجاعة، الآنسة إيمان خليف، ولدت أنثى، وعاشت طفولتها بنتا يافعة، ومارست الرياضة كامرأة بكامل المقاييس".

وزاد: "لا يوجد أدنى شك حول ذلك، إلا من له أجندة سياسية لا ندري مقاصدها".

وخاطب ممثل الجزائر نظيره الروسي والحضور بمجلس الأمن، قائلا: "أكتفي بإحالة الجميع إلى اللجنة الأولمبية الدولية نفسها، والتي بكامل الوضوح وبشهادتها تقصم ظهر كل مشكك في بطلتنا الشجاعة الأبية، حفيدة النساء الجزائريات الحرائر".

وتأهلت إيمان خليف إلى نهائي وزن 66 كيلوغراما بعد فوزها بالجولات الثلاث على منافستها التايوانية، لتواجه مساء غد الجمعة ملاكمة صينية، في نزال تستهدف فيه الرياضية العربية إحراز الميدالية الذهبية.

وندد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، بخطاب الكراهية الموجه ضد الملاكمتين الجزائرية إيمان خليف والتايوانية لين يو تينغ، خلال مشاركتهما في دورة الألعاب الأولمبية الجارية في باريس 2024.

وتوعدت الجزائر، قبل يومين، عبر وزيرها للشباب والرياضة عبد الرحمن حماد، بمقاضاة كل من يمس بالملاكمة إيمان خليف، في أعقاب تواصل حملات التشويه بحقها منذ منافستها في أولمبياد باريس 2024.

وكان الاتحاد الدولي للملاكمة، الذي يرأسه رجل الأعمال الروسي المرتبط بالكرملين عمر كريمليف، ادعى أن خليف فشلت في تلبية معايير الأهلية الجنسية ما أدى إلى حرمانها من التأهل إلى نهائي بطولة العام الماضي، رغم فوزها على الروسية أزاليا أمينيفا، التي لم تهزم من قبل، وفق تقارير صحفية.