حول العالم

بوتين يبدي رأيه في سيارة "Lada Aura" الروسية الجديدة بعد قيادتها (شاهد)

تعتبر "Lada Aura" نسخة مطورة عن سيارات "Vesta" الشهيرة التي تنتجها "AvtoAaz"- جيتي
أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسيارة "Lada Aura" الجديدة، ووصفها بأنها جيدة ومريحة للغاية.

وخلال اجتماع عبر الفيديو مع أعضاء الحكومة الروسية، قال الرئيس: "سيارة Lada Aura جيدة، ومريحة للغاية، ويمكن التحكم بها بسهولة".

وكان بوتين قد قاد سيارة "Lada Aura" الجديدة في 16 تموز/ يوليو الماضي في افتتاح مقطع أخير من طريق سريع يربط بين موسكو وسان بطرسبورغ، ووصفها حينها بأنها "سيارة جيدة".

وتعتبر "Lada Aura" نسخة مطورة عن سيارات Vesta الشهيرة التي تنتجها "AvtoAaz"، لكنها حصلت على تعديلات تجعلها أكثر عصرية، وتوفر معايير أفضل لراحة الركاب.



وتأتي السيارة الجديدة بهيكل طوله 466 سم، عرضه 176 سم، ارتفاعه 149 سم، ومسافة الخلوص الأرضي له 17.8 سم، وجهّزت قمرتها بمقاعد مريحة تتسع لـ5 ركاب، كما حصلت واجهة القيادة فيها على شاشة تعمل باللمس، مقاس 10.4 بوصة، أما محركها فأتى بسعة 1.8 ليتر وبقوة 122 حصانا.

وكانت شركة "AvtoVAZ" الروسية قد أعلنت في وقت سابق عن موعد البدء بإنتاج سيارات Lada Aura الجديدة، في حين أكد الخبير في الشركة، سيرغي إيلينسكي:"وفقا للخطط الموضوعة فإن AvtoVAZ تخطط للبدء بإنتاج سيارات Lada Aura أوائل سبتمبر المقبل. سيتم تصنيع هذه المركبات في المصنع التابع للشركة في تولياتي".

وأضاف :"حجم الإنتاج سيصل مع نهاية العام إلى 3 آلاف سيارة، هذا الرقم يشمل أيضا إنتاج النسخ المخصصة لتكون سيارات أجرة. سيبلغ معدل إنتاج Lada Aura في عام 2025 نحو 2.5 سيارة في الساعة، والشركة مستعدة لزيادة هذا المعدل إلى 5 سيارات في الساعة إذا تم تعديل التشريعات المتعلقة بالمشتريات العامة مع إعطاء الأولوية القصوى للمنتجات المحلية".

وتبنى سيارات Aura على منصات سيارات Vesta التي تنتجها AvtoVAZ، لكنها توفر مساحة داخلية أكبر للركاب، وتكتسي عناصر قمرتها بالجلود الطبيعية المصنعة في روسيا، كما حصلت السيارة الجديدة على محرك بقوة 122 حصانا، وجهّزت بناقل سرعة أوتوماتيكي.

وفي وقت لاحق صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بأن بوتين اختار هذه السيارة ليقودها على طول الطريق الجديد لإظهار إمكانيات شركة "AvtoAaz" الروسية.