طب وصحة

طريقة جديدة لإنقاص الوزن.. ما هو برنامج 30-30-30؟

طريقة 30-30-30 بدأت تكتسب شعبية على منصة CC0 - TikTok
تنتشر العديد من الطرق لفقدان الوزن، إلا أن الفترة الماضية برزت طريقة تحت اسم " 30 30 30 " حيث يتم خلالها تناول 30 جرامًا من البروتين بعد 30 دقيقة من الاستيقاظ متبوعًا بـ 30 دقيقة من التمارين منخفضة الكثافة

وبحسب موقع "ويمنز هيلث"، انتشر اتجاه النظام الغذائي على نطاق واسع، حيث يزعم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أنه يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن والتعب وحتى صحة الهرمونات.

على الرغم من عدم وجود صيغة مثالية لفقدان الوزن أو اتباع نظام غذائي، فإن طريقة 30-30-30 قد تبدو مثيرة للاهتمام إذا كنت ترغب في تحسين لياقتك البدنية وتغذيتك، وهل لها أي فوائد صحية حقيقية؟

وكما هو الحال مع أي اتجاه غذائي، من المهم مراعاة الإيجابيات والسلبيات وقضايا السلامة المحتملة، لذلك استعنا بالخبراء للحصول على التفاصيل.

وقالت مديرة علم التغذية في جامعة جورجيا الأمريكية، إيما لينغ، إن مفهوم هذه الطريقة ظهر لأول مرة في كتاب ألفه الأمريكي، تيموثي فيريس، عام 2010، لكنها انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في 2023.

ما هي طريقة 30-30-30؟
تتضمن طريقة 30-30-30 استهلاك 30 غرامًا من البروتين في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ، تليها 30 دقيقة من التمارين منخفضة الكثافة، ومن هنا جاءت التسمية. تقول إيما لينج، إن هذا المفهوم تم وصفه لأول مرة من قبل رجل الأعمال والمؤلف الأمريكي تيموثي فيريس في كتابه "جسد الأربع ساعات". والفكرة هي أن الطريقة يمكن أن تساعد في تسريع فقدان الدهون في الجسم.

على الرغم من أن كتاب فيريس نُشر في عام 2010، فإن طريقة 30-30-30 بدأت تكتسب شعبية على منصة TikTok على مدار العام الماضي أو نحو ذلك. وقد تم ترويجها من قبل خبير الاختراق البيولوجي غاري بريكا، الذي يقول إن "تمارين القلب الثابتة" (فكر: المشي والتحدث على الهاتف، ولكنك لا تلهث) هي المفتاح لجني فوائد طريقة 30-30-30 وفقدان الوزن.

وقالت مدربة اللياقة البدنية، سابرينا جو، إن "الهدف من طريقة 30-30-30 تحفيز عملية التمثيل الغذائي، والمساعدة في إعطاء الإنسان المزيد من الطاقة".

وأشارت جو إلى أنه، بدلاً من الاستيقاظ وتناول وجبة إفطار تحوي الكثير من السكر، يمكن أن تساعد وجبة غنية بالبروتين على استقرار مستويات السكر في الدم، "ما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويساعد في بناء العضلات".

وأضافت قائلة إن "التمارين الخفيفة لمدة ساعة واحدة، خلال ثلاث مرات أسبوعيا، تقلل من ضغط الدم، على الرغم من أنها لا تحرق عددا كبيرا من السعرات الحرارية مثل التمارين المكثفة".