سياسة عربية

مطار بن غوريون فارغ من المسافرين بسبب تهديد إيران وحزب الله (شاهد)

إيران وحزب الله هددا بالرد على اغتيال كل من إسماعيل هنية وفؤاد شكر- جيتي
أظهر مقطع فيديو متداول الأربعاء، مطار بن غوريون الإسرائيلي فارغا تماما من حركة المسافرين، على ضوء تهديد إيران وحزب الله بالرد على اغتيال كل من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والقيادي البارز في حزب الله، فؤاد شكر.

 وتسبب هذا التهديد بإلغاء معظم شركات الطيران العالمية رحلاتها تجاه دولة الاحتلال، وذلك وسط مخاوف من تصعيد كبير  في المنطقة.



والاثنين الماضي، وضعت حكومة الاحتلال الإسرائيلي خطة لإعادة عشرات الآلاف من المستوطنين الذين وجدوا أنفسهم عالقين في الخارج، إثر قرار العديد من شركات الطيران الدولية تعليق رحلاتها من وإلى مطار بن غوريون في تل أبيب.

 وقالت هيئة البث العبرية: "أعلنت وزارة المواصلات أنها وضعت خطة بالتعاون مع وزارة الخارجية لتشغيل منظومة للنقل الجماعي البحري والجوي لإعادة مسافرين إسرائيليين من خارج البلاد في حال استفحال الأوضاع الأمنية، وإقدام شركات طيران أجنبية على إلغاء رحلات الطيران إلى إسرائيل".

 وأشارت هيئة البث إلى أنه "إذا لزم الأمر، فستتم الاستعانة بطائرات عسكرية". وكانت القناة 12 الإسرائيلية قدرت، الأحد الماضي، أعداد المسافرين الإسرائيليين العالقين في الخارج بأكثر من 150 ألفا.

وإثر تصاعد التوترات الأمنية في المنطقة، ألغت أكثر من 15 شركة طيران دولي منذ الاثنين الماضي رحلاتها من وإلى تل أبيب، بعضها لمدة أيام، وأخرى إلى أجل غير مسمى.