صحافة دولية

الغارديان: منصات التواصل وشخصيات عامة خبيثة تحرض ضد مسلمي بريطانيا

أكدت منظمة "تيل ماما" أن المسلمين في بريطانيا أصبحوا "تحت إرهاب" المتطرفين اليمينيين- الأناضول
قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن مقتل ثلاث بنات قبل ستة أيام في ناد للرقص بمدينة ساوثبورت وجرح عدد آخر، عندما قام مهاجم اسمه أكسيل روداكوبانا بطعنهن، ووجهت له الشرطة ثلاثة اتهامات بالقتل وعشرة اتهامات بمحاولة القتل، أدى إلى أحداث العنف التي شهدتها بريطانيا في عدة مناطق منها. 

ونقلت الصحيفة مطالبة فرح  نظير، المديرة التنفيذية لمنظمة معاونة المرأة لوزيرة الداخلية بالتعامل مع الهجوم في سياق ما وصفه مدراء الشرطة الشهر الماضي بأنه "طوارئ وطنية" وعنف ضد المرأة  والبنات. 

وأضافت الصحيفة أن الشغب انتشر من ساوثبورت إلى كل أنحاء بريطانيا وامتزج بالأكاذيب والتضليل، مشيرة إلى أنه "من الصعب أن نفهم على وجه التحديد كيف تم اختراع الأكاذيب، بما في ذلك أن المهاجم هو طالب لجوء مسلم، ونشرها، ولكن لا شك في الدور الخبيث الذي لعبته شخصيات عامة، بمن فيها نايجل فاراج".

وذكرت أنه "من خلال التساؤل علنا عن ما إذا كانت الحقيقة مخفية عنا، فقد أعطى فاراج مصداقية مخزية للفكرة المحرضة بأن السلطات كانت تخفي الحقائق، ولا شك أيضا في مساهمة وسائل الإعلام الاجتماعية، حيث تم هز هذه المكونات الخطيرة وتحريكها".

 وقالت إن نتائج هذه الأكاذيب كانت مدمرة، فقد تم تدمير مكتب لنصائح المواطنين في ساندرلاند وأتت عليه النيران، وحرقت مكتبة في ليفربول، بينما تمت مهاجمة فنادق في هال وروذيرم. 

وفي هارتبول وغيرها استهدفت مساجد، وجرح العشرات من عناصر الشرطة  واعتقلت 100 من مثيري الشغب.

وبينت الصحيفة أن مدى ووضوح الطبيعة المعادية للمسلمين التي أججت العنف جعلت هذا الأسبوع لا يشبه أي أسبوع آخر، وفي الوقت الذي اصطف فيه الوزراء للتحذير من النتائج والدمار على المباني العامة إلا أن من الخطأ التعامل مع العنصرية التي ظهرت في أحداث الأيام الماضية كالعنصرية المعروفة. 

وأضافت: "غالبا ما تطلعت الأيديولوجيات المتطرفة والمعادية للأجانب إلى البلطجية كي تخيف من خلالهم المجتمعات التي تريد عزلها، ولكن الخبراء يرون أن اليمين المتطرف لم يكن قادرا على تنظيم نفسه بالطريقة التي برزت في الأحداث الأخيرة ولقد أدى مشهدنا الإعلامي، الذي يرتبط ارتباطا تكافليا بالسياسة، إلى رفع درجة حرارة الحياة المدنية وخلق منتديات للدوافع المدمرة والمعادية للديمقراطية لتتجمع بطرق جديدة". 

وفي هذا السياق حذرت منظمة اسمها "تيل ماما" والتي ترصد جرائم الكراهية ضد المجتمعات المسلمة في بريطانيا من اليمين المتطرف الذي يقوم بإرهاب المسلمين البريطانيين، قائلة إن "نشاطات اليمين المتطرف أدت إلى زيادة بخمسة أضعاف في التهديدات للمسلمين، مثل التهديد بالاغتصاب أو الموت، وإلى زيادة بثلاثة أضعاف في جرائم الكراهية".

 وترى المنظمة أن المسلمين في بريطانيا أصبحوا "تحت إرهاب" المتطرفين اليمينيين. ومنذ أحداث القتل يوم الاثنين تعرضت 10 مساجد للهجمات بما في ذلك ساوثبورت وهارتفيلد وليفربول.

 وذكرت المنظمة أن الناس خافوا من مغادرة  بيوتهم وبخاصة النساء المحجبات، بينما تشير البيانات التي جمعت ما بين 26 تموز/ يوليو و 2 آب/ أغسطس إلى زيادة نسبية في التهديدات التي حدثت على الإنترنت والعالم الحقيقي.