سياسة دولية

مطالبات دولية بنقل السلطة إلى المدنيين عبر الانتخابات في بنغلادش

استطاع طلاب بنغلادش الإطاحة بحكم الشيخة حسينة وحزب عوامي- الأناضول
أمر رئيس بنغلادش محمد شهاب الدين الاثنين٬ بالإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة المعارضة خالدة ضياء، وعن الأشخاص الذين اعتقلوا خلال المظاهرات، وذلك بعد بضع ساعات من فرار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إلى الهند بعد تقديم استقالتها.  


وفي بيان أصدره مكتب الرئيس أن اجتماعا برئاسة شهاب الدين "قرر بالإجماع الإفراج فورا عن رئيسة الحزب الوطني خالدة ضياء وعن جميع الأشخاص الذين اعتقلوا خلال مظاهرات الطلاب".  

في غضون ذلك، أعلن الجيش أنه سيرفع حظر التجول الذي فرضه لاحتواء الاحتجاجات بدءاً من فجر يوم غد، بعد ساعات من استيلائه على السلطة عقب الإطاحة بحسينة. وقال في بيان إن "المكاتب والمصانع والمدارس والكليات ستكون مفتوحة" اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي يوم غد الثلاثاء.


توالت ردود الأفعال الدولية بعد هروب رئيسة الوزراء البنغالية إلى الهند.

تركيا
أكدت وزارة الخارجية التركية أنها تتابع عن كثب التطورات التي تشهدها بنغلاديش خلال الأسابيع الأخيرة. وأعربت الخارجية في بيانها، الاثنين، عن أملها في أن تقود الحكومة المؤقتة التي سيتم تشكيلها في البلاد إلى الانتخابات وفقا للدستور.

كما أعربت عن أملها في أن تسهم الانتخابات المرتقبة في "تحقيق الديمقراطية والسلام والاستقرار لبنغلاديش الشقيقة". وأبدت الخارجية التركية حزنها العميق لسقوط ضحايا في المظاهرات التي شهدتها البلاد.

بريطانيا
قال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في بيان له٬ إن مكتبه يشعر بالقلق إزاء العنف و"الخسائر الكبيرة في الأرواح، بما في ذلك الطلاب والأطفال وضباط الشرطة"، واصفاً الوضع بأنه "غير مقبول تماماً".

وأضاف المتحدث: "يجب حماية الحق في الاحتجاج السلمي وعدم تعريضه للعنف، وندعو السلطات لإطلاق سراح جميع المحتجين السلميين وضمان اتباع الإجراءات القانونية الواجبة بحق من يتم توجيه التهم إليهم ومحاكمتهم".

بنغلادش بريطانيا
وأحد أحياء لندن التي تضم مجتمعًا بنغاليا كبيرًا، نزل الكثيرون إلى الشوارع للاحتفال وهم يلوحون بعلمهم الوطني ويهتفون: "بنجلاديش! بنجلاديش!".

قال أبو سايم، البالغ من العمر 50 عامًا: "بنجلاديش حققت استقلالها الثاني الآن. في الواقع، حصلنا على استقلالنا الأول في عام 1971، لكن الدكتاتور الشيخ حسينة كانت تحكم البلاد بالقوة. لقد انتزعت حقوقنا وقتلت الآلاف من الأطفال".

ألمانيا
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إنه "من المهم أن تستمر بنغلاديش في مسيرتها الديمقراطية" وسط الاضطرابات في البلاد.

الاتحاد الأوروبي
دعا الاتحاد الأوروبي إلى انتقال "منظم وسلمي" إلى الحكم الديمقراطي في بنغلاديش. وقال رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "يدعو الاتحاد الأوروبي إلى الهدوء وضبط النفس. ومن الأهمية بمكان ضمان انتقال منظم وسلمي نحو حكومة منتخبة ديمقراطيًا، مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية".

زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي
قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر في منصة إكس: "إن رد فعل رئيسة الوزراء حسينة العنيف على الاحتجاجات المشروعة جعل استمرار حكمها غير قابل للاستمرار".

وتابع شومر: "أشيد بالمحتجين الشجعان وأطالب بالعدالة لأولئك الذين قتلوا. من الأهمية بمكان إنشاء حكومة مؤقتة متوازنة تحترم حقوق الجميع وتنظم انتخابات ديمقراطية بسرعة".

مقررة الأمم المتحدة
قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحرية التعبير والرأي، إيرين خان، إن الجيش الذي شكل حكومة مؤقتة بعد فرار حسينة، يواجه "مهمة صعبة للغاية".

وقالت خان: "نأمل جميعًا أن يكون الانتقال سلميًا وأن تكون هناك محاسبة لجميع انتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت مؤخرًا، بما في ذلك مقتل حوالي 300 شخص في الأسابيع الثلاثة الماضية".

وأضافت: "بالطبع، أمام بنغلاديش مهمة هائلة. فهي لم تعد نموذجًا للتنمية المستدامة. لقد دفعت الحكومة السابقة هذا البلد إلى اليأس، وسيكون هناك الكثير من العمل الشاق الذي يتعين القيام به لبنائه، ولكن الأهم من ذلك كله، أعتقد أنه من المهم للغاية أن يحترم الجيش حقوق الإنسان".

منظمة العفو الدولية
أخبر باحث منظمة العفو الدولية في جنوب آسيا تكبر هودا موقع ديمقراطية الآن أنه على الرغم من استقالة حسينة، فإن الكثير من العنف "كان من الممكن تجنبه" إذا كانت حكومتها أكثر استجابة لمطالب الطلاب.

وأشار إلى أن الجيش استولى على السلطة وحذر: "نظرًا لتاريخ بنغلاديش مع الدكتاتوريات العسكرية ... فمن المهم حقًا التأكيد على أن هذا يجب أن يكون إجراءً محددًا زمنيًا حتى ... يمكن إعادة إصدار الحكم".

الهند
لم تعلق حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على استقالة حسينة، ولكنها أصدرت "حالة تأهب قصوى" على طول حدودها التي يبلغ طولها 4096 كيلومترًا مع بنغلاديش.

ويذكر أن حكومة مودي تربطها علاقات وثيقة بحكومة رابطة عوامي بقيادة حسينة.
الأكثر قراءة اليوم
الأكثر قراءة في أسبوع