سياسة عربية

المغرب يستضيف مناورات "الرعد الغامض" بمشاركة أمريكا وألمانيا بريطانيا.. هذا هدفها

تأتي مناورات الرعد الغامض في المغرب في ظل استمرار الأزمة بين المغرب والجزائر، وأيضا بالتزامن مع استمرار تدهور الأوضاع الأمنية في مالي بين القوات النظامية والأزواد. (إكس)
تستضيف المملكة المغربية، انطلاقا من اليوم الاثنين وحتى 16 من آب/ أغسطس الجاري، مناورات “Arcane Thunder 24” (الرعد الغامض) بشكل مشترك مع ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

وبينما اكتفى موقع القوات المسلحة الملكية المغربية بإيراد الخبر من دون توضيحات إضافية، فقد ذكر بيان للقيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا وأوروبا "الأفريكوم"، أن هذه المناورات العسكرية ستعرف مشاركة ما يقرب من 300 جندي من الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب والمملكة المتحدة وألمانيا.



ونقل المصدر عن العقيد الأمريكي باتريك موفيت، قائد فرقة العمل متعدد المجالات الثانية، تأكيده على أن هذه التدريبات، التي ستجرى في بيئة مشتركة، تركز على تمكين القوات المشتركة من حرية العمل في مسرح عمليات القيادة الأوروبية الأمريكية، وأكد أن قوات بلاده "تُواصل، هذا العام، تعزيز قابلية التشغيل البيني مع قوات الحلفاء والشركاء تحت هياكل القيادة المنتشرة عبر أكثر من 3 آلاف كيلومتر من ألمانيا إلى شمال المحيط الأطلسي وإلى المغرب".

وسيتم تنفيذ هذه المناورات، التي تروم تحسين القدرات العسكرية للدول المشاركة وتعزيز التعاون والتفاهم والتنسيق فيما بين جيوشها النظامية لمواجهة التحديات المشتركة، لأول مرة في المملكة المغربية؛ فقد احتضنت رومانيا نسخة العام الماضي من هذا التمرين بمشاركة ألمانيا وبولندا، إضافة إلى حضور مراقبين عسكريين من كل من إيطاليا وجمهورية التشيك.

وتأتي مناورات الرعد الغامض في المغرب في ظل استمرار الأزمة بين المغرب والجزائر، وأيضا بالتزامن مع استمرار تدهور الأوضاع الأمنية في مالي بين القوات النظامية والأزواد.

وكان قائد القيادة الأمريكية لأفريقيا الفريق أول، مايكل لانغلي، قد زار الجزائر الأسبوع الأخير من شهر تموز/ يوليو الماضي على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، والتقى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وقائد الجيش الفريق السعيد شنقريحة.