سياسة دولية

خيبة أمل من اجتماعات القاهرة.. محور فيلادلفيا ينسف جهود الوصول للصفقة

نتنياهو مصر على البقاء في محور فيلادلفيا- حساب رئاسة وزراء الاحتلال
ذكرت هيئة البث العبرية، أن إدارة بايدن تمارس ضغوطا على حكومة الاحتلال، لإنجاز صفقة التبادل.

وقالت الهيئة، إن "الرسالة التي تم نقلها إلى المسؤولين الإسرائيليين مفادها أن إصرار رئيس الوزراء نتنياهو على البقاء في محور فيلادلفيا يقود مفاوضات صفقة التبادل إلى طريق مسدود".

ونقلت عن مسؤولين "إسرائيليين" رفيعي المستوى قولهم، إن "أهمية الاجتماع تكمن في انعقاده فعلياً"، خاصة بعد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، لكنها أشارت إلى أن المحادثات قبل عملية التصفية كانت في مرحلة حاسمة وكانت هناك جهود تفاوضية كثيرة.

وأمضى رئيس الموساد ديدي بارنياع ورئيس الشاباك رونين بار عدة ساعات في اجتماع في مصر، ويعتقدان أن من الضروري الدفع بصفقة إطلاق سراح المختطفين لإحراز تقدم حقيقي.

وقال مسؤول أجنبي إن اجتماع القاهرة كان نتيجة للضغط الأمريكي وإن الرئيس جو بايدن نفسه يرى ضرورة في تقدم المحادثات.

وقال عضو الكنيست غادي آيزنكوت من حزب "المعسكر الرسمي"، خلال مقابلة إذاعية بالعبرية إن حزبه انسحب من الائتلاف لأنه أدرك أن رئيس الوزراء لا يسعى إلى صفقة إطلاق سراح الأسرى، وفقا للهيئة.

وأضاف: "ما رأيته طوال الوقت هو محاولاته لمنع التوصل إلى اتفاق. عندما يقول له مجلس الوزراء بأكمله ومعظم رؤساء مؤسسة الدفاع إن الاتفاق الصحيح هو كل شيء مقابل كل شيء، فهو لا يوافق ويختار صفقة من ثلاث مراحل. وعندما يقال له إن المفتاح السابق كان إخلاء سبيل عشرة مختطفين يوميا، بينما يحاول فرض مفتاح مختطف واحد في اليوم الواحد وفي النهاية فإن المحصلة أقل".

وأمس السبت، غادر الوفد الإسرائيلي المفاوض العاصمة المصرية القاهرة عائدا إلى "تل أبيب" بعد ساعات قليلة على وصوله، بهدف استكمال محادثات صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الخاصة، إن الوفد المفاوض برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنياع، ورئيس الشاباك رونين بار الذي غادر إلى القاهرة في وقت سابق السبت، عاد إلى "تل أبيب" بسبب خلافات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

في سياق متصل، قال الناطق الرسمي باسم حركة حماس، جهاد طه، إن "الحركة ما زالت منفتحة حتى الآن على كل القضايا التي تخدم أبناء شعبنا الفلسطيني سواء على المستوى السياسي أو الوطني أو حتى على المستوى الإغاثي والإنساني"، وذلك في معرض رده على سؤال طرحته "عربي21" بشأن مدى تأثر المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال بواقعة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب، إسماعيل هنية.