سياسة عربية

مجزرة جديدة للاحتلال بقصف مدرسة للنازحين بحي الشيخ رضوان (شاهد)

الاحتلال ارتكب عشرات المجازر ضد النازحين خلال الأشهر الأخيرة-
استشهد 10 فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف مدرسة حمامة التي تؤوي نازحين في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.

وذكرت وسائل إعلام أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف المدرسة بصاروخ مباشر مرة أولى، ثم هدد بقصفها مجددا، وأن الإسعاف عاجز عن انتشال جثث الشهداء.

وخلال أقل من ساعة شنت طائرات الاحتلال غارات جديدة على المدرسة ما تسبب بمضاعفة عدد الشهداء والجرحى.



من جهته، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي: إنه قصف مجمعا في حي الشيخ رضوان كان يستخدم في السابق كمدرسة.

وزعم أنه نفذ غارة على المجمع بعد معلومات استخبارية عن استخدامه كمقر قيادة وسيطرة تابع لحماس، على حد قوله.


وارتكب الاحتلال خلال الفترة الماضية، عشرات المجازر ضد النازحين في المدارس أو الخيام، ما أدى لاستشهاد وجرح المئات.

والأسبوع الماضي، استشهد نحو  30 فلسطينيا وأصيب عشرات آخرون، في حصيلة أولية، جراء ارتكاب الاحتلال مجزرة بحق نازحين في إحدى المدارس التابعة لـ"الأونروا" في دير البلح، وسط قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية، إن 24 شهيدا على الأقل نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء استهداف طال نقطة طبية ومصلى داخل مدرسة خديجة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" شمال غرب دير البلح وسط القطاع، والتي تؤوي مئات النازحين.

ولاحقا ارتفع العدد إلى 30 شهيدا على الأقل، بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى إصابة العشرات بجروح خطيرة.


ومنتصف الشهر الماضي، قال مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليبي لازاريني، إن الاحتلال الإسرائيلي قصف ثلثي مدارس الوكالة منذ بدء الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال لازاريني، "في غزة، قُصفت أربع مدارس خلال الأيام الأربعة الماضية". وأضاف: "منذ بدء الحرب، قُصف ثلثا مدارس الأونروا في غزة، بعضها تم تفجيره بشكل كامل، والعديد منها لحقت بها أضرار بالغة".

وأكد لازاريني أن "المدارس تحولت من أماكن آمنة للتعليم والأمل للأطفال، إلى ملاجئ مكتظة، وغالبًا ما ينتهي بها الأمر إلى مكان للموت والبؤس". وبيّن أنه "بعد مرور تسعة أشهر (من الحرب)، وتحت أنظارنا، لا تزال عمليات القتل والدمار مستمرة بلا هوادة".

وارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 39 ألفاً و550، وذلك من جراء الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من تشرين الأول/ كتوبر الماضي.


وقالت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، في تقريرها الإحصائي اليومي لعدد شهداء وجرحى العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ302، إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 31 شهيداً و62 إصابة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضافت أنه من جراء المجازر الجديدة ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 39 ألفاً و550 شهيداً، و91 ألفاً و280 إصابة.

وأشارت إلى أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".