سياسة تركية

عمليات تنقيب تركية جديدة في البحر الأسود بحثا عن النفط والغاز

تحدث وزير تركي أنهم بصدد العثور على اكتشافات نفط وغاز جديدة في البحر الأسود- الأناضول
أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، اليوم الجمعة، عن بدء سفينة "عبد الحميد خان" للتنقيب مهمة جديدة بالبحر الأسود.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للوزير، على متن سفينة التنقيب "عبد الحميد خان"، خلال عبور الأخيرة مضيق البوسفور بإسطنبول باتجاه البحر الأسود حيث ستبدأ مهمتها الجديدة.

وقال بيرقدار إن "عبد الحميد خان" رابع سفن أسطول التنقيب التركي، وهي من الجيل السابع لسفن التنقيب وقامت بـ3 عمليات تنقيب في المياه العميقة بالبحر المتوسط، مضيفا أن تركيا تمتلك أحد أساطيل التنقيب الأكثر تطورا حول العالم.

وأوضح بيرقدار أنهم يهدفون للتنقيب عبر "عبد الحميد خان" في عدة مواقع شرق ووسط وغربي البحر الأسود، طيلة الأسابيع المقبلة.

وقبل مباشرتها التنقيب في المواقع الجديدة، ستقوم سفينة "عبد الحميد خان" بالتنقيب في حقل غاز "صقاريا" الذي سبق وأعلنت تركيا اكتشاف كميات كبيرة من الغاز الطبيعي فيه.


وتحدث الوزير التركي أنهم بصدد العثور على اكتشافات نفط وغاز جديدة في البحر الأسود.

وكانت شركة البترول التركية اكتشفت كميات من الغاز الطبيعي بحجم 320 مليار متر مكعب في أغسطس/آب 2020، وعند اكتمال التنقيب تم تحديث الكمية الاحتياطية في البئر إلى 405 مليارات متر مكعب.

وفي يونيو/حزيران 2021، تم اكتشاف احتياطي جديد قدره 135 مليار متر مكعب ليبلغ إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي في البحر الأسود 540 مليار متر مكعب.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، تم تحديث الاحتياطي المذكور ليصبح 652 مليار متر مكعب، بعد إعادة تقييم قامت به مؤسسة DeGolyer & MacNaughton المستقلة، وتم الإعلان أيضا عن اكتشاف 58 مليار متر مكعب جديد، ليبلغ إجمالي حجم الاحتياطي المكتشف في البحر الأسود 710 مليارات متر مكعب.