سياسة عربية

تفاعل أردني مع استشهاد هنية.. شارع باسمه وافتتاح بيوت لتلقي العزاء

بعض المحال وزعت التمور والقهوة عن روح هنية- جيتي
تفاعل أردنيون مع اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، عبر عدة مظاهر، كان أبرزها قرار لإحدى بلديات مدينة الكرك جنوبي البلاد بإطلاق اسمه على أحد شوارعها.

وتداول رواد مواقع التواصل، صورة قالوا إنها لقرار صادر عن بلدية الكرك الكبرى، يعلن إطلاق البلدية اسم الشهيد إسماعيل هنية، على أحد شوارعها؛ تكريما لنضاله ودوره في القضية الفلسطينية والعلاقة بين الأردن وفلسطين.

وأشار القرار إلى أن اسم هنية سيطلق على أحد الشوارع الرئيسية في المحافظة، ونال القرار أغلبية أعضاء المجلس، رغم أن الوزارة قد يكون لها رأي آخر وتعطل القرار.

وتفاعل أردنيون مع استشهاد هنية في مدينة السلط القريبة من عمان، وقاموا بتوزيع القهوة على المارة، عن روح الشهيد هنية.

ومساء أمس، تجمع المئات من المتظاهرين بالقرب من سفارة الاحتلال، في مسيرة غاضبة، تنديدا باغتيال هنية في طهران، ورددوا شعارات مناهضة للاحتلال، ومطالبات بإنهاء العدوان على قطاع غزة.



ولجأ عدد من المرشحين للانتخابات البرلمانية في الأردن، للإعلان عن استقبال التعازي في استشهاد هنية، في مقراتهم الانتخابية، فيما أقامت الحركة الإسلامية "عرس شهيد" لاستقبال المعزين باستشهاد هنية في المقر الرئيسي لحزب جبهة العمل الإسلامي في عمان.

من جانبها أصدرت وزارة الخارجية الأردنية، بيانا أدانت فيه عملية اغتيال هنية في طهران، واعتبرتها جريمة تصعيدية تدفع المنطقة باتجاه المزيد من الفوضى والتوتر.

وتقدمت الوزارة بالتعزية من الشعب الفلسطيني باستشهاد هنية، وطالبت المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات فورية من أجل وقف العدوان على قطاع غزة، والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.