سياسة عربية

هنية توقع استشهاده بكلمته في عزاء العاروري.. وهذه وصيته (شاهد)

نعت حركة حماس رئيس مكتبها السياسي الشهيد إسماعيل هنية- الأناضول
تداول نشطاء كلمة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي في طهران، الأربعاء، في عزاء نائبه الشهيد صالح العاروري الذي اغتيل هو الآخر في الثاني من كانون الثاني/ يناير الماضي.

وقال هنية في كلمته: "بكرة تشوفوا أبو العبد (إسماعيل هنية) شهيد، بكرة تشوفوا أبو الوليد (خالد مشعل) شهيد"، مضيفا: "امضوا ولا تترددوا، دماؤنا فداء لديننا ولقدسنا وأقصانا".

 
كما تداول نشطاء آخر تصريح لهنية في طهران التي كان يزورها للمشاركة في تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، يظهر فيه حديث الشهيد هنية مع وسيلة إعلام إيرانية على هامش مشاركته بإحدى الفعاليات خلال زيارته إلى طهران، وذلك قبل ساعات قليلة من اغتياله بغارة إسرائيلية استهدفت مكان إقامته.

وقال هنية في آخر تصريح صحفي له، إن "القدس هي محور الصراع مع المشروع الصهيوني"، مشيرا إلى أن "شعوب الدول الإسلامية ترى في القدس قبلتها الأولى والمسرى".


والأربعاء، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.



وقالت الحركة، في بيان، إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

وأثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية، وسط تحذيرات من مغبة تحول التوترات المتصاعدة في المنطقة إلى حرب إقليمية.

وأعلنت حركة حماس عن إجراء مراسم تشييع رئيس مكتبها السياسي الشهيد إسماعيل هنية في العاصمة القطرية الدوحة، بعد صلاة الجمعة القادمة، وذلك عقب إقامة مراسم تشييع أخرى في طهران غدا الخميس.