سياسة عربية

آخر تصريح للشهيد هنية قبل اغتياله في طهران.. ماذا قال عن القدس؟ (شاهد)

شدد الشهيد هنية في آخر تصريح له على أن "القدس هي محور الصراع مع المشروع الصهيوني"- الأناضول
تحدث الشهيد إسماعيل هنية في آخر تصريح له خلال تجوله في العاصمة الإيرانية طهران، عن مدينة القدس المحتلة، مشيرا إلى أنها "محور الصراع مع المشروع الصهيوني"، وذلك قبل ساعات قليلة من اغتياله بغارة إسرائيلية استهدفت مكان إقامته.

وتداول ناشطون مقطعا مصورا، يظهر حديث الشهيد هنية مع وسيلة إعلام إيرانية على هامش مشاركته بإحدى الفعاليات خلال زيارته إلى طهران، التي أجراها لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.


وقال هنية في آخر تصريح صحفي له، إن "القدس هي محور الصراع مع المشروع الصهيوني"، مشيرا إلى أن "شعوب الدول الإسلامية ترى في القدس قبلتها الأولى والمسرى".

والأربعاء، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

قالت الحركة، في بيان، إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني باستشهاد إسماعيل هنية في طهران، موضحا أن التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم الإعلان عن النتائج قريبا.


وقالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، إن "اغتيال القائد إسماعيل هنية في قلب طهران حدث فارق وخطير ينقل المعركة إلى أبعاد جديدة"، مشددة على أن "العدو سيدفع ثمن عدوانه من دمائه في غزة والضفة وداخل كيانه وفي كل مكان تصل إليه أيدي مجاهدينا".

وشدد الحرس الثوري الإيراني، على أن "جريمة النظام الصهيوني باغتيال هنية ستواجه ردا قاسيا من جبهة المقاومة القوية وخاصة إيران".

وأثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية، وسط تحذيرات من مغبة تحول التوترات المتصاعدة في المنطقة إلى حرب إقليمية.

وأعلنت حركة حماس عن إجراء مراسم تشييع رئيس مكتبها السياسي الشهيد إسماعيل هنية في العاصمة القطرية الدوحة، بعد صلاة الجمعة القادمة، وذلك عقب إقامة مراسم تشييع أخرى في طهران غدا الخميس.