حول العالم

محاكمة مذيع خبر وفاة الملكة إليزابيث بتهم "إباحية" تتعلق بالأطفال

تصدرت القضية الصفحات الأولى لوسائل الإعلام البريطانية قبل الإعلان عن اسمه- جيتي
يمثل مقدم البرامج السابق في "بي بي سي"، هيو إدواردز، أمام المحكمة، الأربعاء، بعد أن وجهت له ثلاث تهم تتعلّق بالتقاط صور غير لائقة للأطفال.

وألقت الشرطة البريطانية القبض على هيو إدوارز، ذي الـ 62 عاما، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي،  ووجهت إليه اتهامات الشهر الماضي، وكانت قد حدثت الجرائم بين عامي 2020 و2022، وتتعلّق بـ37 صورة تمّت مشاركتها عبر تطبيق واتساب، وفقا لما ذكرته شرطة العاصمة لندن.

وأعلنت الشرطة البريطانية أنه "تم القبض على إدواردز في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023. ووجه إليه الاتهام بتاريخ 26 حزيران/ يونيو بعد الحصول على إذن من النيابة العامة الملكية، بتُهم تتعلق بالتقاط صور غير لائقة للأطفال بعد تحقيق أجرته شرطة العاصمة ومشاركتها عبر تطبيق الواتساب، وتم إطلاق سراحه بكفالة للمثول أمام محكمة وستمنستر الجزئية الأربعاء 31 تموز/ يوليو ".

واتّهم إدواردز بوجود ست صور من الفئة "أ"، وهي أخطر تصنيف للصور غير اللائقة، على هاتفه. كما أنه متهم أيضا بحيازة 12 صورة من الفئة "ب" و19 صورة من الفئة "ج"، ويمكن أن تؤدي إدانته بعقوبة السجن لعدة سنوات.

كان هيو إدواردز، مذيع الأخبار الأكثر شهرة والأعلى أجرا في "بي بي سي" وأحد المقدمين الرئيسيين في برنامج "أخبار العاشرة مساء" الذي يذاع على القناة الأولى لـ"بي بي سي" في بريطانيا، وغالبا ما كان يتم اختياره للتغطية المباشرة للأحداث البريطانية الكبرى.

هو الذي أعلن للبريطانيين وفاة الملكة إليزابيث الثانية في 8 أيلول/ سبتمبر 2022، كما أنه كان معلّقا على زفاف الأمير وليام وكيت وافتتاح الألعاب الأولمبية في 2012، وفي الآونة الأخيرة تتويج الملك تشارلز الثالث في أيار/ مايو 2023.

وتصدرت هذه القضية الصفحات الأولى لوسائل الإعلام البريطانية، ولم يذكر اسمه في بادئ الأمر ما أثار تكهنات واسعة، وأعلنت الشرطة آنذاك أنها لم تجد عناصر تشير الى مخالفة جنائية. لكن المقدم لم يعد إلى هيئة الاذاعة البريطانية وأعلنت "بي بي سي" استقالته في نيسان/ أبريل، موضحة أن الصحفي اتخذ قراره "بناء على نصيحة أطبائه".