سياسة عربية

الاحتلال يعتزم تمديد اعتقال جنود لاعتدائهم الجنسي في "سدي تيمان"

من المتوقع تمديد اعتقال الجنود الإسرائيليين المشتبه بهم في الاعتداء على معتقل فلسطيني- يديعوت
كشفت هيئة البث العبرية، اليوم الثلاثاء، أن محكمة "بيت ليد" تعتزم تمديد اعتقال عدد من الجنود الإسرائيليين الذين يمثلون أمامها اليوم، على خلفية الاعتداء الجنسي والتنكيل بمعتقل فلسطيني في قاعدة "سدي تيمان" العسكرية.

ولفتت الهيئة إلى أن نتائج التحقيق الإسرائيلي بظروف الاعتقال في سجن "سدي تيمان" تظهر أن المعتقلين الفلسطينيين معصوبو الأعين، ومكبلو الأيدي باستمرار، وحتى أثناء الأكل.

من جانبها، أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أنه من المتوقع تمديد اعتقال جنود الاحتياط، المشتبه بهم في الاعتداء على معتقل فلسطيني.

ووصف زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد اقتحام "سدي تيمان" إجراما حقيرا وخطيرا من أعضاء الكنيست الذين يضعفون الجيش الإسرائيلي ويفككونه، ويضعفون ويفككون دولة إسرائيل، مضيفا أنهم "يقضون على أسس قوتنا من الداخل"، على حد قوله.

أما الوزير المستقيل من مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، فقد علق على اقتحام قاعدتي سدي تيمان وبيت لبيد، قائلا: "التفكيك الاجتماعي سيكون كارثة إسرائيل المقبلة".

وكانت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أفادت باحتجاز تسعة جنود بتهمة إساءة معاملة أسير فلسطيني، في معسكر "سدي تيمان".

واندلعت أمس، مواجهات بين قوات الاحتلال ومتظاهرين يمينيين بعد اقتحامهم معسكر "بيت ليد"، لمنع محاكمة تسعة جنود متهمين بارتكاب اعتداء جنسي على أسير فلسطيني في سجن "سدي تيمان".

بدوره، قال الأمين العام لحركة المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي في بيان، إن "اقتحام إسرائيليين معسكر سدي تيمان وللمحاكم العسكرية في بيت ليد، دليل على صعود الفاشية الصهيونية في إسرائيل".

وفي وقت سابق، طالبت حركة المقاومة الإسلامية حماس بلجنة تحقيق دولية للتحقيق في "اعتداء جنسي"، نفذه جنود إسرائيليون على معتقل فلسطيني من غزة داخل سجن سدي تيمان الإسرائيلي.

وشددت حركة حماس على أن "الانتهاكات الوحشية التي تجري في قاعدة "سدي تيمان" العسكرية ضد آلاف المختطفين من قطاع غزة، وما يلقونه من عمليات تعذيب ممنهجة بأيدي الساديين الصهاينة من ضباط وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ يؤكّد طبيعة هذا الكيان الاحتلالي المارق عن القيم الإنسانية".

وأكدت ضرورة أن تتوجه أنظار العالم والأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية، نحو معتقلات الاحتلال والمغيّبين فيها، لمتابعة أوضاعهم ومصيرهم المجهول، مطالبة بلجنة تحقيق دولية للتحقيق في هذه الجرائم الفظيعة والوحشية بحق الأسرى.

وسجن "سدي تيمان" هو قاعدة عسكرية إسرائيلية بصحراء النقب جنوب فلسطين المحتلة، اشتهر المحققون فيها بالتنكيل الجسدي والجنسي بالأسرى الفلسطينيين من غزة، حتى بات يطلق عليها "غوانتنامو إسرائيل".