سياسة دولية

تطورات متسارعة في فنزويلا.. قتلى وجرحى إثر صدامات على خلفية نتائج الانتخابات (شاهد)

المعارضة أعلنت رفضها نتائج الانتخابات- جيتي
قتل ثلاثة أشخاص على الأقل، وأصيب 44 آخرون خلال صدامات وقعت خلال الليل في مناطق مختلفة من فنزويلا، بعد تصاعد الاحتجاجات على إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية وفقا لوسائل إعلام محلية.

وذكرت وكالة "إينكوسا" التي تراقب وضع المستشفيات في البلاد، إن معظم الحوادث وقعت في ولاية أراغوا الشمالية.

وخرج آلاف المحتجين إلى شوارع المدن الفنزويلية ، أمس الاثنين رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية التي أعلنت السلطات فوز نيكولاس مادورو فيها.




وتوجه المتظاهرون في العاصمة كراكاس إلى قصر ميرافلوريس الرئاسي، مرددين هتافات مناهضة للحكومة. وقام البعض بتمزيق وحرق صور للرئيس مادورو.

واندلعت اشتباكات في بعض المناطق بالعاصمة، حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، الذين رشقوا الشرطة بالحجارة.

ونشرت الشرطة تعزيزات وعربات مدرعة حول القصر الرئاسي.


من جانبه حذر مادورو عقب إعلان فوزه بالانتخابات، من محاولات "زعزعة الاستقرار" في البلاد.

وقال، إن هناك "محاولة لتنظيم انقلاب فاشي ومضاد للثورة"، متهما من وصفهم بـ "الجماعات الفاشية اليمينية المتطرفة" والدول الداعمة لها "تحت إدارة الإمبريالية الأمريكية" بأنهم يحاولون التشكيك في العملية الانتخابية في فنزويلا.

وفي ذات السياق، أعلنت  فنزويلا، سحب موظفيها الدبلوماسيين من سبع دول في أمريكا اللاتينية احتجاجا على “تدخل” حكومات هذه البلدان التي شككت في إعادة انتخاب نيكولاس مادورو رئيسا، الأحد، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الفنزويلية.

واعتبرت كراكاس أن موقف حكومات الأرجنتين وتشيلي وكوستاريكا وبنما والبيرو وجمهورية الدومينيكان والأوروغواي “يقوض السيادة الوطنية”، داعية دبلوماسييها إلى مغادرة هذه البلدان.

كما أنها علقت الرحلات الجوية من بنما وجمهورية الدومينيكان وإليهما، بسبب “إجراءات التدخل” من جانب حكومتَي هذين البلدين اللذين شككا في إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو، وفق ما أعلنت وزارة النقل الفنزويلية الاثنين.


وأعلنت الحكومة الفنزويلية في بيان “التعليق المؤقت للرحلات التجارية” من بنما والدومينيكان وإليهما، اعتبارا من 31 تموز/ يوليو.

والاثنين، أعلن المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا، فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية هي الثالثة على التوالي، بحصوله على 51.2 بالمئة من أصوات المقترعين في الانتخابات التي أجريت الأحد، في نتيجة رفضتها المعارضة مؤكدة حصول مرشحها على 70 بالمئة من الأصوات.