سياسة دولية

أنباء عن اتفاق بين الحكومة البريطانية والأطباء الشباب قد ينهي نزاعًا طويل الأمد

قادة الأطباء الشباب اتفقوا على صفقة أجور جديدة مع الحكومة، والتي قد تؤدي إلى ارتفاع أجورهم بنسبة 22.3٪ على مدار عامين. (الأناضول)
كشفت مصادر إعلامية بريطانية النقاب عن أن قادة الأطباء الشباب اتفقوا على صفقة أجور جديدة مع الحكومة، والتي قد تؤدي إلى ارتفاع أجورهم بنسبة 22.3٪ على مدار عامين.

وتأتي الاتفاقية بعد 44 يومًا من الإضرابات منذ أن اتخذ الأطباء الشباب إجراءً صناعيًا لأول مرة في مارس 2023 سعياً وراء زيادة في الأجور بنسبة 35٪.

وأدت توقفات الموظفين في جميع أنحاء هيئة الخدمات الصحية الوطنية منذ ديسمبر 2022 إلى تأجيل 1.5 مليون موعد وإجراءات وعمليات بتكلفة تقدر بأكثر من 3 مليارات جنيه إسترليني.

ووفق صحيفة "الغارديان" فإن لجنة الأطباء الشباب في الجمعية الطبية البريطانية قبلت عرضًا بزيادة متوسطة بنسبة 22.3٪ خلال عامي 2023 ـ 2024 و2024 ـ 2025.

وخلال اجتماع يوم السبت، وافقت اللجنة على طرح العرض على أعضائها، وفقًا للصحيفة. إذا تم قبوله، فسينهي الإضراب الصناعي.

ولم تنكر الحكومة البريطانية التوصل إلى اتفاق بشأن الأجور. وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء للصحفيين: "كما قلنا من قبل، نحن ملتزمون بالعمل لإيجاد حل لهذا النزاع، لكن لا يمكنني الخوض في تعليقات تفصيلية حول المفاوضات".

وأضاف: "لقد كنا صادقين مع الجمهور والقطاع بشأن الظروف الاقتصادية التي نواجهها. لكن الحكومة عازمة على القيام بالعمل الجاد اللازم لإنهاء هذه الإضرابات أخيرًا".

ونقلت "الغارديان" عن الأطباء الشباب تأكيدهم أن رواتبهم قد تم خفضها بأكثر من الربع على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية ودعوا إلى زيادة بنسبة 35٪.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الصحة البريطاني ويس ستريتنج كان قد صرح في وقت سابق أنه لن يلبي نسبة الـ 35%، قائلاً إنه إذا استسلم للمطلب فإن "أي نقابة عمالية تستحق الثقة" سوف تعود في العام التالي بنفس الطلب.

ويمثل الأطباء الشباب في المملكة المتحدة (أطباء تخرجوا حديثا من الجامعات) نسبة كبيرة من الأطباء العاملين في المستشفيات.

وتطالب نقابة الأطباء البريطانية بزيادة في الأجور بنسبة 35 بالمئة لمواجهة التضخم، حسب أسوشييتد برس.

وتمر هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة بأزمة كبيرة بعد سياسات التقشف وتداعيات جائحة كورونا وكثرة الإضرابات من قبل الممرضين والأطباء والمسعفين منذ مطلع العام الجاري.

إقرأ أيضا: عشرات آلاف العاملين في القطاع الصحي ببريطانيا يستعدون لأكبر إضراب