صحافة إسرائيلية

نتنياهو يواصل عرقلة الوصول لاتفاق تبادل الأسرى.. شروط جديدة تنسف المفاوضات

نتنياهو يواجه اتهامات متكررة بعرقلة الوصول إلى صفقة تبادل- الأناضول
ذكرت تقارير عبرية، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يسعى من خلال شروطه التي أضافها على مقترح تبادل الأسرى المطروح حاليا، إلى تأخير التوصل إلى اتفاق في غزة.

ونقلت هيئة البث وصحيفة "هآرتس"، عن مصادر بفريق التفاوض، قولها إن "نتنياهو يحاول عمدا إدخال المفاوضات في أزمة، لأنه يعتقد أنه قادر على تحسين موقفه. وقد ألمح إلى هذا في المحادثات الأخيرة. وهذا يعني مخاطرة غير محسوبة بحياة الرهائن".

ووفق الصحيفة العبرية،، فإن "من بين الشروط الجديدة التي طرحتها إسرائيل، إنشاء "آلية أمنية خاصة لمنع مسلحي حماس من العودة إلى شمال قطاع غزة".

وقال أحد كبار المفاوضين للصحيفة: "لقد أبلغ فريق التفاوض رئيس الوزراء بأوضح صورة ممكنة، بأنه لن نجد خلال الأسابيع المقبلة آلية تمنع زيادة عدد المسلحين، وأن هذه الشروط تمثل ضربة قاتلة للمفاوضات. ومع ذلك فإننا سنعرف كيف نتعامل مع كل التحديات الأمنية حتى من دون ذلك".

وأضافت الصحيفة أن"هناك مطلبا آخرا لنتنياهو لم يكن مدرجا في المقترح الإسرائيلي الرئيسي، الذي وافق عليه مجلس الوزراء الحربي قبل حله، وهو "أن تلتزم الولايات المتحدة بالسماح لإسرائيل باستئناف القتال بعد المرحلة الأولى من الصفقة، إذا فشلت المفاوضات بشأن تنفيذ المراحل التالية".

وسبق أن كشفت "هآرتس" أن الوفد الإسرائيلي المشارك في المفاوضات قرر تأجيل زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة إلى الأسبوع الجاري، بعد أن كان مقررا لها الأسبوع الماضي، بسبب "المطالب الجديدة التي تزيد من فرص إفشال المفاوضات"، وفق عدد من كبار المسؤولين في فريق التفاوض.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصادر، قوله إن رئيس الوزراء "يستغل الوفد لخلق انطباع بأن المفاوضات تجري، بينما في الواقع ينتظر الجميع الرد الرسمي من إسرائيل".

وسبق أن كشفت مصادر مطلعة، أن الأطراف المشاركة في اجتماع روما عازمة على الوصول إلى اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار في غزة، ويضمن دخول المساعدات، وفقا لقناة "القاهرة الإخبارية".

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مصدر دبلوماسي، قوله إن من المتوقع استئناف المفاوضات رفيعة المستوى بشأن غزة والإفراج عن الأسرى بين مدير "سي آي إيه" وليام بيرنز ونظرائه من مصر وقطر بالإضافة إلى الاستخبارات الإسرائيلية، في العاصمة روما قريبا جدا.

وأضاف المصدر أن الاجتماع "قد يحدث في أقرب وقت ممكن هذا الأسبوع، ولكن اليوم لم يتم تحديده بعد".

وسبق أن ذكر مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن "مفاوضات تبادل الأسرى تشهد تقدما وأصبحت في مراحلها النهائية".

وقالت هيئة البث العبرية، إن "مكتب نتنياهو، أخطر وزراء المجلس الوزاري المصغر، بأن مفاوضات صفقة تبادل الأسرى وصلت إلى مراحلها النهائية".

وأمس الجمعة، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، دعا نتنياهو خلال لقائهما في واشنطن إلى التوصل في أسرع وقت ممكن إلى اتّفاق على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وذكر بيان للبيت الأبيض، أن "الرئيس بايدن أعرب عن الحاجة إلى سدّ الفجوات المتبقية، وإنجاز الاتفاق في أقرب وقت ممكن، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، والتوصل إلى نهاية مستديمة للحرب في غزة".