رياضة دولية

الفشل التنظمي يسيطر على اللحظات الأولى من انطلاق أولمبياد باريس 2024

تنطلق الألعاب الأولمبية في باريس الجمعة ويقام حفل الافتتاح على نهر السين - الأناضول
استهلت دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 أحداثها بفشل تنظيمي منذ اللحظات الأولى لانطلاق حفل الافتتاح. 

وقبيل حفل الافتتاح بساعات قليلة شهدت محطات القطار في العاصمة الفرنسية باريس ازدحاما بسبب إلغاء الرحلات عقب تعطل خطوط القطارات قبيل ساعات من حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها فرنسا.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت شركة السكك الحديدية الفرنسية (SNCF)، تعرضها لأعمال "تخريبية" أدت إلى تعطيل حركة القطارات وتأخير كبير في مواعيد الرحلات.

وتجمعت حشود كبيرة في محطة قطار مونبارناس بالعاصمة باريس عقب تعطل خدمات القطارات منذ ساعات الصباح.

ولم تشهد المحطة أي حركة قطارات حتى الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي، لكن آلاف الركاب لم يغادروا المحطة، باستثناء قلة قليلة غادرت بحثا عن وسائل أخرى للوصول إلى مكان الحفل.


وقالت الراكبة جولي إنها كانت ستستقل القطار في الصباح للذهاب إلى الجنوب الغربي من المدينة، لكن ذلك غير ممكن بسبب إلغاء رحلة القطار الخاص بها.


وأضافت أنها لم تصل إلى حل بعد لمشكلة التنقل إلا أنها تواصل البقاء في المحطة.

ومن جهته، كشف رئيس اللجنة الأولمبية أن فرنسا تتلقى المساعدة من 180 جهاز استخبارات حول العالم، فيما قال مصدر أمني فرنسي إن "التخريب بخطوط القطار يشبه طريقة استخدمها أقصى اليسار بالماضي".


بدوره، قال راكب آخر يدعى بيير إنه مضطر للذهاب إلى العمل في منطقة تولوز جنوب البلاد، لكنه بقي محصورا في المحطة بسبب إلغاء خدمة القطارات.

وذكر أنه ليس لديه أي معلومات حول خدمة القطارات وأنه يعتزم قضاء الليل في المحطة.


وأضاف أن قطارات الضواحي وخدمات المسافات القصيرة مستمرة، لكن قطارات المسافات الطويلة لم تعمل.


وشهدت مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الأربعاء؛ ضربة قوية في الجانب التنظيمي، إذ شهدت مباراة الأرجنتين والمغرب فوضى غير مسبوقة في الدقائق الأخيرة، قبل أن يتوقف اللعب لوقت طويل ثم يكتشف لاعبو المنتخبين أن المباراة لم تنته على رغم دخولهم إلى غرف تبديل الملابس.

وانطلقت الألعاب الأولمبية الصيفية في العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة، للمرة الثالثة بعد عامي 1900 و1924.

وتشير بيانات اللجنة الأولمبية الدولية إلى أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى بإجمالي عدد الميداليات الأولمبية التي حصلت عليها بتاريخ مشاركاتها والبالغة 2959 ميدالية، وجاء الاتحاد السوفييتي -السابق- في المرتبة الثانية بحصوله على إجمالي ميداليات بلغت 1204.