ملفات وتقارير

"الأغذية العالمي" يقلص حصص الأسر بغزة.. واكتشاف فيروس شلل الأطفال في القطاع

يواصل الاحتلال عدوانه الوحشي على قطاع غزة للشهر العاشر على التوالي- جيتي
أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الجمعة، عن اضطراره إلى تقليص الحصص الغذائية للأسر في غزة لضمان تغطية أوسع للنازحين الجدد، في حين كشفت منظمة الصحة العالمية عن فيروس شلل الأطفال في القطاع المحاصر.

وقال برنامج الأغذية العالمي في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)؛ إنه " مضطر إلى تقليص الحصص الغذائية للأسر لضمان تغطية أوسع للنازحين الجدد".


وأضاف أن "مخزونات الغذاء والإمدادات الإنسانية في وسط وجنوب غزة محدودة للغاية، ولا يتم إدخال أي إمدادات تجارية تقريبا".

وجدد مطالبته بوقف الحرب المتواصلة، مشيرا إلى عدم وجود أي مكان آمن في قطاع غزة.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء، فضلا عن تجدد موجات النزوح بفعل القصف الإسرائيلي الذي يتعمد استهداف النازحين.

اكتشاف شلل الأطفال
في سياق منفصل، أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن اكتشاف شلل الأطفال في قطاع غزة.

وقال غيبريسوس في مقال نشره في صحيفة "الغارديان" البريطانية؛ إن "اكتشاف شلل الأطفال في غزة، تذكير آخر بالظروف المزرية التي يواجهها الناس"، مشيرا إلى أن "استمرار الصراع يعوق جهود تحديد التهديدات الصحية التي يمكن الوقاية منها".


وأوضح أنه جرى اكتشاف فيروس شلل الأطفال في عينات مياه الصرف الصحي في غزة الأسبوع الماضي، وشدد على أن هذا "تطور مثير للقلق، ولكنه غير مفاجئ بالنظر إلى الحالة المفككة لأنظمة الصحة في المنطقة، بعد تسعة أشهر لا هوادة فيها من الحرب".

ولليوم الـ294 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 90 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.