سياسة دولية

هجوم يعطّل قطارات باريس السريعة قبل ساعات من الأولمبياد.. "تخريب متعمد"

تستعد باريس خلال ساعات إلى افتتاح ضخم لـ"الأولمبياد"- جيتي
تعرضت شبكة القطارات السريعة في العاصمة الفرنسية باريس، إلى هجوم قام بتعطيلها بشكل تام، قبيل ساعات من حفل افتتاح الأولمبياد.

وقالت مصادر أمنية فرنسية؛ إنه "تم العثور على مواد حارقة بمحيط أحد خطوط القطار السريع".

وذكرت شركة القطارات السريعة "يوروستار"، أنه جرى "إلغاء وتحويل مسار رحلات من وإلى باريس بعد أعمال تخريبية في فرنسا"، مشيرة إلى أن الإلغاءات أثرت على رحلات 800 ألف مسافر.

وأضاف أن "خدماتها لتسيير القطارات بين لندن وباريس تعطلت بسبب أفعال تخريب في فرنسا، ما أسفر عن إلغاء عدة رحلات واستغراق أخرى وقتا أطول".

وأضافت الشركة في بيان: "بسبب أفعال تخريب منسقة في فرنسا تؤثر في الخط فائق السرعة بين باريس وليل، يجري تحويل جميع القطارات فائقة السرعة المتوجهة إلى باريس والقادمة منها إلى الخط الكلاسيكي اليوم الجمعة 26 يوليو، وسيطيل هذا زمن الرحلة بحوالي ساعة ونصف الساعة".

وقالت مؤسسة السكك الحديدية الفرنسية؛ إن "الاضطرابات في حركة القطارات عالية السرعة، قد تستمر طوال عطلة نهاية الأسبوع على الأقل".

في حين قال وزير النقل الفرنسي كليمان بون؛ إن "الأعمال الخبيثة المنسقة استهدفت خطوط قطارات سريعة، وستؤدي لتعطيل الحركة حتى نهاية الأسبوع"، لافتا إلى أننا "سنعيد تشغيل خط القطارات العادي، وسنضطر إلى إلغاء عدد كبير من الرحلات".

وأردف: "إصلاح الأعطال في خطوط القطارات عالية السرعة سيستغرق وقتا".

بدورها، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر مطلع قوله؛ إن "أعمال التخريب كانت منسقة بشكل واضح، ما يهدف إلى شل شبكتها للقطارات السريعة قبل ساعات من بدء مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس".

وتُعد العاصمة باريس العدة قبل انطلاق حفل افتتاح تاريخي غير مسبوق لألعابها الأولمبية الصيفية الجمعة، باستعراض نحو سبعة آلاف رياضي من الدول المشاركة، لنحو أربع ساعات على عبّارات وقوارب في نهر السين وسط مدينة النور، في ظلّ إجراءات أمنية مشدّدة.