سياسة عربية

مصرع شخص وإصابة 5 في مركب هجرة غير شرعي قرب مدينة السلوم المصرية

وصلت تسعيرة الشخص الواحد للوصول إلى أوروبا عبر البحر 5160 دولارا- الأناضول
أنقذت القوات البحرية المصرية مركبا للهجرة غير الشرعية، يحمل على متنه 31 شخصًا متعددي الجنسيات، بحسب بيان للجيش المصري، أمس الثلاثاء.

وقال المتحدث العسكري المصري، العقيد غريب عبد الحافظ: "نجحت عناصر من القوات البحرية فى إنقاذ مركب للهجرة غير الشرعية على متنها 31 فرد من جنسيات مختلفة بعد تعرضها لعطل فنى على مسافة 130 ميلاً بحريًا من السلوم".


وأضاف المتحدث: "ورد بلاغ باكتشاف مركب بها عطل بالماكينات تنقل أفرادا لغرض الهجرة غير الشرعية، وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بتقديم الدعم والإغاثة للمركب".

وبحسب البيان نفسه، "دفعت القوات البحرية وحدات تمكنت من إنقاذ 30 فردًا، بينهم 5 حالات حرجة، بالإضافة إلى انتشال فرد متوفى، فيما "تم تسليم الأفراد إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم".

وتعد مصر نقطة عبور رئيسية للمهاجرين في طريقهم من شمال إفريقيا إلى أوروبا.

وفي حزيران/ يونيو 2023، غرق مئات من المهاجرين غير النظاميين، الغالبية منهم من مصر، قبالة الساحل الجنوبي الغربي من اليونان، حيث انطلق القارب الذي كان يحملهم من السواحل الليبية صوب أوروبا، وعلى متنه عدد كبير من المهاجرين من جنسيات مختلفة.

ورغم حديث السلطات الدائم عن فرض إجراءات صارمة لمنع إبحار مراكب الهجرة السرية من السواحل المصرية، شهدت السنوات الأربع الأخيرة إقبالاً كبيراً من الشباب المصري على الهجرة غير النظامية، عبر السواحل الليبية.

مقبرة البحر المتوسط
ووجد كثير من الشّباب المصري ضالته في السواحل الليبية للهجرة نحو أوروبا سرّاً، عبر شراكة بين سماسرة ينتشرون في بعض القرى المشهورة بتصدير المهاجرين في محافظات البحيرة والقليوبية وكفر الشيخ والفيوم، وقادة مجموعات مسلحة وعصابات ليبية. فيما وصلت تسعيرة الرسوم عن كل شخص نحو 5160 دولاراً.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة في تموز/ يوليو 2023، لقي قرابة ألفي شخص حتفهم غرقا في البحر المتوسط بالنصف الأول فقط من 2023 خلال محاولاتهم الوصول إلى أوروبا.

وفي آذار/ مارس الماضي، في صورة وقعت مصر والاتحاد الأوروبي اتفاقية للشراكة قيمتها 7,4 مليار يورو قروض واستثمارات، إضافة إلى تخصيص 200 مليون يورو لإدارة مسألة الهجرة ومكافحة الهجرة "غير الشرعية".