سياسة دولية

هذا ما قاله باراك أوباما بعد قرار بايدن بسحب الترشح للانتخابات

ذكر أوباما أنه على الصعيد الدولي نجح بايدن في استعادة مكانة أمريكا عالميا- جيتي
علّق الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، على قرار الرئيس جو بايدن بسحب الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، مؤكدا أنه "من أكثر رؤساء أمريكا أهمية".

وقال أوباما: "كان صديقا وشريكا عزيزا بالنسبة لي. واليوم يذكرنا مرة أخرى بأنه وطني من أعلى المستويات"، مشيرا إلى أنه "قبل 16 عاما عندما بدأ البحث عن نائب للرئيس، تعرف على مسيرة بايدن المهنية الرائعة في الخدمات العامة".

وتابع قائلا: "أكثر ما أعجبني في شخصيته هو تعاطفه العميق ومرونته التي اكتسبها بشق الأنفس"، لافتا إلى أنه منذ توليه منصبه، أظهر بايدن هذه الشخصية مرارا وتكرارا.

ماذا قدم بايدن؟
وأوضح أن بايدن ساعد في إنهاء الوباء، وخلق الملايين من فرص العمل، وخفض تكلفة الأدوية، وأصدر أول تشريع رئيسي لسلامة الأسلحة منذ 30 عاما، وقام بأكبر استثمار لمعالجة تغير المناخ، وناضل من أجل ضمان حقوق العمل.

وذكر أوباما أنه على الصعيد الدولي، نجح بايدن في استعادة مكانة أمريكا عالميا، وأعاد تنشيط حلف شمال الأطلسي، وحشد العالم للوقوف في وجه العدوان الروسي في أوكرانيا، مضيفا أن "الأكثر من ذلك، فقد وجّهنا بايدن بعيدا عن أربع سنوات من الفوضى والانقسام التي ميّزت إدارة دونالد ترامب".

وأردف قائلا: "من خلال سياسات بايدن، أصبحنا بلدا ملتزما بالقيم القديمة، مثل: الثقة والصدق واللطف والعمل الجاد، وبتنا دولة تؤمن بالديمقراطية وسيادة القانون والمساءلة، وبلدا يصر على أن الجميع بغض النظر عمن يكونون، لديهم صوت ويستحقون فرصة لحياة أفضل".



وأكد أن هذا السجل المتميز للرئيس بايدن، أعطى كل الحق في الترشح لإعادة انتخابه وإنهاء المهمة التي بدأها، مشددا على أن بايدن يفهم أفضل من أي شخص آخر المخاطر في هذه الانتخابات.

وبيّن أنه "يفهم كيف أن كل ما ناضل من أجله طوال حياته، وكل ما يمثله الحزب الديمقراطي، سيكون في خطر إذا سمحنا لدونالد ترامب بالعودة إلى البيت الأبيض، ومنحنا الجمهوريين السيطرة على الكونغرس".

"مثال تاريخي"
وتابع: "أعلم أن بايدن لم يتراجع عن القتال، ومن المؤكد أن النظر إلى المشهد السياسي واتخاذ قرار بتسليم الشعلة إلى مرشح جديد هو من أصعب الأمور في حياته، لكنني أعلم أنه لن يتخذ هذا القرار إلا إذا كان يعتقد أنه مناسب لأمريكا".

وقال أوباما؛ إنها "شهادة على حب بايدن للبلاد، ومثال تاريخي لموظف حكومي حقيقي يضع مرة أخرى مصالح الشعب الأمريكي قبل مصالحه، ومن الأفضل أن تتبعه الأجيال القادمة من القادة".

وأضاف أننا "سنبحر في مياه مجهولة في الأيام المقبلة، ولكن لدي ثقة غير عادية في أن قادة حزبنا سوف يكونون قادرين على خلق عملية يخرج منها مرشح متميز".

وختم قائلا: "نريد أنا وميشيل أن نعرب عن حبنا وامتناننا لبايدن، ولقيادتنا على شجاعتها خلال هذه الأوقات المحفوفة بالمخاطر، ولالتزامها بمثل الحرية والمساواة التي تأسست عليها الولايات المتحدة الأمريكية".