سياسة دولية

مطلق النار على ترامب استكشف مسرح الهجوم بطائرة مسيرة قبل محاولة الاغتيال

من الشائع أن تحظر السلطات الفيدرالية استخدام الطائرات بدون طيار في المناطق التي تقوم بتأمينها- منصة "إكس"
قام المسلح الذي أطلق النار على أذن الرئيس السابق دونالد ترامب في تجمع حاشد في بنسلفانيا، بتسيير طائرة بدون طيار فوق موقع التجمع قبل ساعات قليلة من صعود ترامب إلى المسرح.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن أحد المصادر، قوله إن "الكاميرا بدون طيار التي صنعتها شركة DJI سمحت للمسلح توماس ماثيو كروكس البالغ من العمر 20 عاما بالحصول على منظر علوي ربما ساعده في التخطيط لهجومه".

وأصيب ترامب برصاصة في أذنه أثناء محاولة الاغتيال، وقُتل كروكس على يد الخدمة السرية بعد الهجوم على تجمع حاشد لترامب في بتلر بولاية بنسلفانيا.

ويبدو أن المراقبة الجوية هي جزء آخر من سلسلة الإخفاقات الأمنية التي سمحت للمسلح بقتل الرئيس السابق تقريبا، بحسب الصحيفة.


ومن الشائع أن تحظر السلطات الفيدرالية استخدام الطائرات بدون طيار في المناطق التي تقوم بتأمينها، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان ذلك قد حدث مع مسيرة بتلر.

وليس من الواضح كيف علم المحققون برحلة الطائرة بدون طيار، لكن الطائرات بدون طيار غالبا ما تترك آثارا إلكترونية لمسارات طيرانها، وربما كان لدى DJI سجل للرحلة.


وقال مصدر كبير في إنفاذ القانون إنه تم انتشال طائرة بدون طيار ومعدات من سيارة كروكس.

ولم يرد المتحدث باسم الخدمة السرية، أنتوني غوغليلمي، على أسئلة محددة بخصوص قواعد طيران الطائرات بدون طيار لمثل هذا الحدث، لكنه قال إن الوكالة ستساعد المحققين في الوصول إلى حقيقة ما حدث.

وأضاف: "الخدمة السرية مسؤولة مسؤولية كاملة عن سلامة الأشخاص الذين تحميهم، نحن ملتزمون بفهم أفضل لما حدث قبل وأثناء وبعد محاولة اغتيال الرئيس السابق ترامب لضمان عدم تكرار ذلك مرة أخرى. ويشمل ذلك التعاون الكامل مع الكونغرس ومكتب التحقيقات الفيدرالي والتحقيقات الأخرى ذات الصلة".


أطلق مكتب المفتش العام التابع لوزارة الأمن الداخلي ثلاثة تحقيقات مع الخدمة السرية في أعقاب إطلاق النار، بما في ذلك تحقيق يفحص كيفية قيام الخدمة السرية بتأمين حدث الحملة السياسية في بتلر.

وتعهد رئيس مجلس النواب مايك جونسون بإجراء تحقيق في الكونغرس، وطُلب من مديرة الخدمة السرية كيمبرلي تشيتل المثول أمام لجنة الرقابة بمجلس النواب في جلسة استماع يوم الاثنين.