سياسة دولية

الاستخبارات الروسية تنشر تفاصيل حول محاولة اغتيال هتلر الفاشلة

تعرض هتلر لصدمة عصبية عقب محاولة الاغتيال- جيتي
نشرت الاستخبارات الروسية تفاصيل عن محاولة اغتيال الزعيم الألماني أدولف هتلر عام 1944، وذلك بعد رفع السرية عن مواد أرشيفية جديدة تتعلق بتلك المرحلة.

ومن بين هذه الوثائق نسخ من شهادات الرئيس السابق للأمن الشخصي لهتلر، ورئيس جهاز أمن الرايخ، إس إس غروبنفوهرر هانز راتنهوبر، وضابط المخابرات الخارجية السابق للرايخ الثالث، الذي عمل في إيران، إس إس هاوبتستورمفهرر رومان غاموتا، التي قدموها إلى أجهزة أمن الدولة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية بعد الحرب الوطنية العظمى، بحسب قناة "روسيا اليوم".

في 20 تموز/ يوليو 1944، حدثت محاولة اغتيال هتلر الأكثر شهرة، في مقره الرئيسي الذي يطلق عليه "وكر الذئب" في منطقة راستنبرغ (شرق بروسيا). وكانت محاولة الاغتيال نتيجة لمؤامرة مناهضة لهتلر تُعرف باسم عملية "فالكيري"، وخطط لها في المقام الأول ضباط رفيعو المستوى في القوات المسلحة الذين عارضوا هتلر لأنه كان يتدخل بشكل غير محترف في الشؤون العسكرية ويقود ألمانيا إلى الانهيار الحتمي.

ودعت المؤامرة إلى اغتيال هتلر والإطاحة بالحكومة النازية. ومع ذلك، فإنه مع انفجار القنبلة في "وكر الذئب" خلال اجتماع هتلر والجيش في 20 تموز/ يوليو 1944 فإن المحاولة فشلت.

وتم قمع المتآمرين في ألمانيا والجزء المحتل من فرنسا، وتمت تصفية بعض المشاركين الأكثر نشاطا، وعلى رأسهم العقيد فون شتاوفنبرغ. وأعقب ذلك اضطهاد مجموعة واسعة من الأشخاص المتورطين في محاولة الانقلاب، وتختلف الأرقام، ولكن تم اعتقال الآلاف من الأشخاص وإعدام المئات عبر المحاكم النازية.

وأُجبر بعض القادة العسكريين الألمان الرفيعي المستوى المشتبه في مشاركتهم في المؤامرة، أو على الأقل الذين لم يبلغوا عنها، على الانتحار أو تمت تصفيتهم عن طريق الانتحار المدبر، ومن بينهم المشيران فون كلوغ ورومل.

وقال راتنهوبر، إن هتلر تعرض لصدمة عصبية، "ظهرت من خلال ارتعاش يديه". ووفقا له، فإنه "لم يتم علاج هذه الصدمة العصبية تماما، ولكن على العكس من ذلك فإنها في آذار/ مارس 1945 (مع اقتراب الهزيمة النهائية للرايخ الثالث) زادت بشكل ملحوظ".

وبحسب غاموتا، فإن سبب "ظهور عناصر معارضة في معسكر هتلر" هو الوضع الصعب الذي وجدت ألمانيا نفسها فيه بسبب هتلر.

وسرد إس إس هاوبتستورمفهرر الشروط الأساسية للمؤامرة قائلا: "فشل خطة الحرب الخاطفة ضد الاتحاد السوفييتي والوضع الكارثي للقوات المسلحة الألمانية على الجبهة الشرقية؛ وهزيمة القوات الألمانية في الجنوب وانسحاب إيطاليا الحليف الرئيسي لألمانيا من الحرب؛ وهزيمة الغواصات الألمانية والأساطيل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي".