اقتصاد دولي

كميات هائلة.. إيران تعلن حجم الغاز الروسي الوارد لطهران يوميا

تسعى موسكو منذ فترة طويلة إلى لعب دور في قطاع الغاز الطبيعي في إيران- الأناضول
قال وزير النفط الإيراني جواد أوج، الأربعاء، إن بلاده ستتسلم 300 مليون متر مكعب من الغاز الروسي يوميا، بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا).

وكانت شركة الطاقة الروسية العملاقة "جازبروم"، وقعت مذكرة تفاهم في حزيران / يونيو الماضي مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لتوريد الغاز عبر خط أنابيب إلى إيران.

وقال أوجي: "ننتج حاليا ما بين 840 إلى 850 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي في إيران. وبموجب الاتفاق سيتم نقل 300 مليون متر مكعب من الغاز يوميا من روسيا عبر بحر قزوين".

وأضاف أن "تكلفة إنشاء البنية التحتية اللازمة ستتحملها روسيا"، موضحا أن الاتفاق الذي سيمتد لثلاثين عاما يتضمن تصدير فائض الغاز الروسي غير المستخدم محليا في إيران إلى دول أخرى، وأن قيمة التعاقد تتراوح بين 10 إلى 12 مليار دولار سنويا.

ولدى إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا.

وتسعى موسكو منذ فترة طويلة إلى لعب دور في قطاع الغاز الطبيعي في إيران، وذلك في وقت أعاقت فيه العقوبات الأمريكية حصول طهران على التكنولوجيا وأبطأت نمو صادراتها من الغاز.


ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا شهدت إمدادات "جازبروم" إلى السوق الأوروبية، التي كانت في وقت سابق مصدر ثلثي إيراداتها من مبيعات الغاز الطبيعي، تراجعا حادا إلى مستويات متدنية سجلتها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

وتكبدت الشركة العام الماضي خسائر بلغت سبعة مليارات دولار في أول خسارة على أساس سنوي منذ 1999.