سياسة دولية

بعد أدائه "الكارثي".. بايدن يؤكد عزمه على مناظرة ترامب مرة ثانية في هذا التوقيت

أجريت الشهر الماضي أول مناظرة رئاسية بين بايدن وترامب- الأناضول
شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على عزمه على خوض مناظرة رئاسية ثانية مع منافسه في السباق الانتخابي دونالد ترامب، وذلك في أعقاب مناظرة جرت بين السياسيين الأمريكيين الشهر الماضي، وصف أداء بايدن فيها بـ"الكارثي والضعيف".

وقال بايدن في مقابلة أجراها مع شبكة "إن بي سي" التلفزيونية، الاثنين، سأناظره في الوقت الذي اتّفقنا فيه على المناظرة (...) في شهر أيلول/ سبتمبر".

وسيلتقي الرئيسان السابق والحالي في مناظرة تأتي بعد تعرض ترامب لمحاولة اغتيال فاشلة خلال حديثه أمام أنصاره في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا، أسفرت عن إصابته بجرح في أذنه.

وكان كل من الجمهوري ترامب والديمقراطي بايدن التقيا في مناظرة رئاسية هي الأولى في أتلانتا في أواخر شهر حزيران/ يونيو الماضي، كان أداء الأخير فيها ضعيفا، ما تسبب في مطالبات لدى الجانب الديمقراطي باستبدال مرشح ثان بالرئيس الحالي بسبب شكوك في قدرته على هزيمة ترامب، فضلا عن استمراره أربع سنوات جديدة في إدارة البلاد.

ويواجه بايدن هذه الدعوات بسبب تصاعد شكوك حول كفاءته العقلية أثارها أداؤه خلال المناظرة عندما واجه صعوبة في إنهاء جمل أو إيصال فكرة متماسكة.

وخلال مقابلته مع "إن بي سي"، شدّد بايدن على "مشروعية" المخاوف المتزايدة بشأن عمره، وقال: "أفهم لماذا الناس يقولون يا إلهي، عمره 81 عاما. كيف سيكون عندما يبلغ 83 أو 84 عاما؟ هذا سؤال مشروع".

وكان بايدن أخبر حكام ولايات ديمقراطيين، بحاجته للحصول على المزيد من النوم والعمل لساعات أقل، مقترحا الحد من الفعاليات الليلية التي تقام بعد الساعة الثامنة مساء، بحسب ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن حديث بايدن جاء خلال اجتماع عقده في البيت الأبيض مع عدد من حكام الولايات الديمقراطيين مباشرة وعبر خاصية الفيديو، بهدف طمأنتهم على أنه قادر على الاستمرار بوظيفته ومجابهة حملة منافسه في الانتخابات الرئاسية.

وشدد بايدن خلال حديثه مع الحكام، على عزمه الاستمرار في السباق الانتخابي رغم التحديات، مشيرا إلى أن رحلاته الخارجية المكثفة في الأسابيع التي سبقت المناظرة كانت أحد أسباب أدائه المتردد.

وخلال مقابلة سابقة له مع إذاعة محلية في بنسلفانيا، اعترف بايدن بأنه كان "سيئا في المناظرة"، مردفا بأن "90 دقيقة على المسرح لا تمحو ما فعلته خلال ثلاث سنوات ونصف السنة".