رياضة دولية

الأرجنتين بطلة "كوبا أمريكا" للمرة الـ16 على حساب كولومبيا (شاهد)

توج رفاق ميسي بالبطولة للمرة الثانية على التوالي- اتحاد أمريكا الجنوبية
قاد المهاجم "البديل السوبر" لاوتارو مارتينيز الأرجنتين إلى الاحتفاظ باللقب والانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب في كوبا أميركا لكرة القدم عندما سجل هدف الفوز على كولومبيا 1-0 بعد التمديد في المباراة النهائية الأحد على ملعب "هارد روك" في ميامي.

وسجل مارتينيز الهدف إثر تمريرة حاسمة من البديل الآخر جيوفاني لو سيلسو (112).

وكان مهاجم إنتر ميلان الإيطالي مارتينيز  ولاعب وسط توتنهام الإنكليزي لو سيلسو بين ثلاثة تبديلات قام بها المدرب ليونيل سكالوني دفعة واحدة في الدقيقة 96 وكانت مصدر الهدف عندما أشركهما مع لاعب وسط روما الإيطالي لياندرو باريديس مكان مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي خوليان ألفاريس ولاعبي وسط تشيلسي الإنكليزي إنسو فرنانديس وليفربول الإنكليزي أليكسيس ماك أليستر تواليا.

وكان باريديس مصدر الهدف كونه انتزع كرة في منتصف الملعب ومررها إلى لو سيلسو ومنه إلى مارتينيز الذي هز الشباك للمرة الخامسة وتوج هدافا للنسخة.

وهو اللقب السادس عشر للأرجنتين في 30 مباراة نهائية في المسابقة (حلت وصيفة 14 مرة) ففككت شراكة الرقم القياسي في عدد الألقاب مع الأوروغواي (15) التي حلت ثالثة بفوزها على كندا 4-3 بركلات الترجيح (الوقت الأصلي 2-2) السبت.

وصنع ألبيسيليستي التاريخ كونه أصبح أول منتخب في القارة الأمريكية الجنوبية يفوز بثلاث بطولات كبرى تواليا، بعد كوبا أميركا 2021 وكأس العالم 2022.

وعادلت الأرجنتين إنجاز المنتخب الوحيد الذي نجح قبلها في تحقيق هذا "الهاتريك" وهو إسبانيا التي توجت بطلة للعالم عام 2010 بين لقبيها في كأس أوروبا عامي 2008 و2012، علما بأن لا روخا توج الأحد بلقبه الرابع في المسابقة القارية بفوزه على إنكلترا 2-1 في المباراة النهائية في برلين، وانفرد بالرقم القياسي في عدد الألقاب في القارة العجوز والذي كان يتقاسمه مع ألمانيا، ضحيته في ربع النهائي.

وأوقفت الأرجنتين السلسلة الرائعة لكولومبيا في 28 مباراة دون خسارة وحرمتها من اللقب الثاني في تاريخها بعد الأول عام 2001 في ثالث مباراة نهائية لها بعد خسارتها نسخة 1975.

ويبقى العزاء الوحيد لكولومبيا اختيار قائدها خاميس رودريغيس أفضل لاعب في البطولة.

وتوجت الأرجنتين مشوارها الرائع في النسخة الحالية حيث حققت الفوز في خمس مباريات من أصل ستة دون أن تهتز شباكها ما توَّجَ حارس مرماه إيميليانو مارتينيز أفضل حارس في البطولة، ونجحت في تحقيق الانتصار اليوم رغم إصابة نجمها وقائدها ليونيل ميسي في الدقيقة 64 وخروجه باكيا.

الأكثر قراءة اليوم
الأكثر قراءة في أسبوع