رياضة دولية

الشعلة الأولمبية تبدأ رحلتها في باريس قبل موعد الافتتاح

تواصل الشعلة مسارها في الأراضي الفرنسية قبل يوم الافتتاح في الـ26 من تموز jeux olympiques / إكس
بدأت الشعلة الأولمبية، اليوم الأحد، رحلتها عبر باريس في ختام موكب الاحتفالات بالعيد الوطني لفرنسا 14 تموز/ يوليو، وكان نجم كرة القدم السابق، تييري هنري، أول الحاملين لها قبل 12 يوما من حفل الافتتاح.

وبدأ مسار الشعلة من شارع الشانزيليزيه الشهير، على أن ينتهي عنده، وتخلل المسار زيارة العديد من المعالم الفرنسية التربوية والتاريخية والدينية كذلك، ومرت الشعلة أمام العرض الرسمي لليوم الوطني في حضور الرئيس إيمانويل ماكرون وعدد من الوزراء.


وفي المشهد الأخير من العرض العسكري، ظهرت الشعلة بيد الفارس تيبو فاليت، الحاصل على الميدالية الذهبية في ريو عام 2016، ثم سُلّمت أمام المنصة الرئاسية إلى مجموعة من الشباب، قبل أن تنقل إلى شارع الشانزليزيه، حيث بدأ تييري هنري رحلتها.

وفي "أجمل شارع في العالم"، مع العلم الفرنسي الكبير الذي يرفرف تحت قوس النصر، كان مدرب المنتخب الأولمبي الفرنسي لكرة القدم بملابسه البيضاء أول حامل للشعلة، وسط تصفيق بضع مئات من المتفرجين.

وستعبر الشعلة قلب العاصمة طوال 12 ساعة تقريبًا حتى قصر بلدية باريس، حيث ستقضي الليل قبل استئناف رحلتها الباريسية التي ستنتهي مساء الاثنين (8:45) في ساحة الجمهورية، مع حفلة موسيقية مجانية.

هذا وتواصل الشعلة مسارها في الأراضي الفرنسية قبل يوم الافتتاح في السادس والعشرين من تموز / يوليو الجاري على ضفاف نهر السين في العاصمة باريس.