رياضة عربية

السعودية تكشف عن تفاصيل "أطول برج رياضي في العالم" بالرياض

يربط المشروع بين "وادي حنيفة غرب الرياض ووادي السلي في شرقها- صفحة المسار الرياضى على إكس
أعلن مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اعتماد تصاميم أطول برج رياضي في العالم بالعاصمة الرياض الذي "سيلعب دورا محوريا في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030".

ويعد البرج أحد أبرز معالم مشروع "المسار الرياضي" الذي من المقرر أن يصبح "أكبر متنزه طولي" في العالم بمسافة تتجاوز 135 كيلومترا، ويضم "مسارات آمنة ومشجرة للمشاة والدراجات الهوائية والخيل، إضافة إلى العديد من المرافق الرياضية المتنوعة"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".


ويربط المشروع بين "وادي حنيفة غرب مدينة الرياض ووادي السلي في شرقها، كما يتضمن أكثر من 4.4 ملايين متر مربع من المساحات الخضراء المفتوحة، ونحو 50 موقعا للرياضات المتنوعة، ومعالم فنية.


ويتوج البرج بأعلى مضمار للجري في العالم بطول 250 مترا، ويحتوي على مرافقَ لممارسة أكثر من 30 نوعا من الرياضات المتنوعة، ومرافق للأشخاص ذوي الإعاقة، ويبلغ ارتفاعه 130 مترا، بمساحة إجمالية 84 ألف متر مربع، ويضم "أعلى جدار تسلق في العالم بارتفاع يصل إلى 98 مترا".

ويتميز البرج الرياضي بتصميمه المعماري الفريد، ويضم مرافق لرياضات مثل "كرة القاعدة (بيسبول) والسلة، البادل والتنس، كرة القدم الخماسية، الاسكواش، هوكي الجليد، الجودو والكاراتيه، الكروس فيت، رفع الأثقال، الترامبولين، الرماية، المصارعة، الباركور، القفز المظلي الداخلي".



ويهدف البرج إلى تحقيق أهداف مشروع المسار الرياضي وتحسين جودة الحياة في مدينة الرياض من خلال تشجيع ممارسة الرياضة، وتمكين المجتمع من ممارسة نمط حياة صحي عبر توفير مرافق نوعية تُسهم في تعزيز ثقافة الرياضة لدى جميع أفراد المجتمع.



ويعد مشروع المسار الرياضي، أحد المشروعات الكبرى لمدينة الرياض التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بتاريخ 19 آذار /مارس 2019، ويرأس مجلس إدارته ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حيث يعمل المشروع على تعزيز مكانة مدينة الرياض في التصنيف العالمي وتحويلها إلى وجهة عالمية .