سياسة دولية

نتنياهو يدرس إقالة غالانت وتسليم وزارة الحرب لساعر

يذكر أن ساعر هو قيادي منشق من حزب "الليكود" الذي يقوده نتنياهو وتسلم سابقا حقيبة القضاء- جيتي
يدرس رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إقالة وزير الحرب يوآف غالانت، وتكليف زعيم حزب "اليمين الوطني" جدعون ساعر بالمنصب.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن "نتنياهو بحث مع مقربيه إمكانية تقديم مقترح جديد بانضمام عضو الكنيست (البرلمان) جدعون ساعر إلى الحكومة، حيث يحافظ الائتلاف على اتصالاته مع الشخصية التي لم تحسم بشكل كامل إمكانية انضمامها إلى الحكومة".

ولفتت الهيئة إلى أن "نتنياهو يناقش مع رفاقه اقتراحا واقعيا يشغل فيه ساعر منصب وزير القضاء"، إلا أن كبار المسؤولين بالائتلاف يعتقدون أن الاقتراح "غير ممكن، ولن يقبل ساعر بالاقتراح إلا إذا عُرض عليه حقيبة الدفاع"، وفق الهيئة.

وأضافت أن "نتنياهو ليس في عجلة من أمره لتبني اقتراح إقالة وزير الحرب الحالي يوآف غالانت في خضم الحرب، لكن إذا تقدم الحوار مع ساعر فليس من المستبعد أن يحدث ذلك في المستقبل".

ويذكر أن ساعر هو قيادي منشق من حزب "الليكود" الذي يقوده نتنياهو وتسلم سابقا حقيبة القضاء.

ومن ناحية أخرى، نفى ساعر في حديث لإذاعة الجيش تلقيه عرضا لتولي حقيبة الحرب، قائلا: "لم أسمع أي شيء عن ذلك، ولم أتلق أي اقتراح من هذا القبيل، الشيء الوحيد الذي يهم الآن هو حالة الحرب".

واعتبر ساعر أن علاقة نتنياهو وغالانت "من أكثر الأمور التي تعقد وتثقل القدرة على إدارة الحرب بالشكل الأمثل"، في إشارة إلى خلافات مستمرة بينهما بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة وترتيبات اليوم التالي للحرب.

ويدعم غالانت التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس، ويدعو إلى اعتماد "ترتيبات محددة" لليوم التالي للحرب على غزة، الأمر الذي يرفضه نتنياهو.

وأبرز ساعر في حديثه لإذاعة الجيش مواقف قريبة من نتنياهو وقال: "لا يمكن للمرء إلا أن يفكر في صفقة تسمح بالعودة إلى القتال، وحتى ذلك الحين يتعين على المرء أن يفكر في شروط أخرى".

وأضاف: "يجب استخدام حق النقض ضد هوية المعتقلين (الفلسطينيين) الذين سيتم إطلاق سراحهم وإمكانية ضمان نفيهم وعدم عودتهم إلى القدس أو الضفة الغربية".

وبدورها، أشارت القناة "12" الإسرائيلية إلى أن نتنياهو يفكر في عزل غالانت، قائلة: إن "المحيطين برئيس الوزراء يعتقدون أن غالانت لم يعد جزءا من الحكومة، ويناقشون ما إذا كان سيتم عزله من منصبه في الأشهر المقبلة".

وأضافت: "بحسبهم فهو (غالانت) يتصرف كممثل مستقل، ويجب إيجاد فرصة لإبعاده عن منصبه".
واعتبرت القناة أن "التوقيت الأكثر ملاءمة لتلك الخطوة هو خلال فترة العطلة، عندما لا يكون هناك خطر من الدخول في دورة انتخابية".

وأردفت القناة: "ينفي المحيطون بنتنياهو خلافاته مع غالانت ويزعمون أن العلاقة بين الاثنين طبيعية في الواقع".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.