سياسة عربية

حي الشجاعية شرق غزة.. الاحتلال ينسف المباني ويمسح عائلات من السجّل المدني (شاهد)

يستمر الهجوم البري الدموي والعنيف الذي تشنّه قوات الاحتلال الإسرائيلي- الأناضول
بالتزامن مع إطلاق الاحتلال الإسرائيلي النّار، على الموجودين كافة في حي الشجاعية، ممّن لم يتمكّنوا من النزوح، شرق قطاع غزة المحاصر؛ فإنّه يواصل نسف المباني وتسويتها بالأرض، وذلك بحسب عدد من الشهادات المحلية.

ونسف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، منطقة سكنية بأكملها، في شرق حي التفاح شرق مدينة غزة. فيما انتشلت طواقم الإسعاف، جثامين 3 شهداء من الحي السعودي، غربي مدينة رفح، وشهيدا آخر من شارع صلاح الدين شرقي المدينة.

وإثر قصف طيران الاحتلال لمنزل عائلة البردويل، في حي الدرج شرق مدينة غزة، انتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ، أربعة شهداء آخرين، وعددا من الإصابات الخطيرة، وجرى نقلهم إلى مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في المدينة.

إلى ذلك، يستمر الهجوم البري الدموي والعنيف الذي تشنّه قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وأيضا على عدد من الأحياء المجاورة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، خلال الساعات الأولى من السبت، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت قرية تل غرب نابلس بالضفة المحتلة، فيما انتشرت الآليات العسكرية في شوارع القرية.

وبحسب المصادر نفسها، يستمر عدد من الطائرات المروحية بإطلاق النار من أسلحة رشاشة ثقيلة على المناطق الشرقية للحي، فيما قامت طائرات مسيرة من نوع "كواد كابتر" بإطلاق النار على منطقة السوق الشعبي في الحي والمناطق المحيطة به.

وتم الإعلان اليوم، عن إصابة أربعة مواطنين فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في قرية بيت عور غرب رام الله بالضفة المحتلة. واندلعت اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم في الضفة المحتلة.

كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حي الأقصى الموجود في ضاحية شويكة في الضفة المحتلة.
وكانت وزارة الصحة في غزة، قد أعلنت خلال الساعات القليلة الماضية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قد ارتكب 4 مجازر خلال 24 ساعة، راح ضحيتها 58 شهيدا و179 جريحا.

وفي بلاغ عسكري غير معتاد، قالت القسام، الجمعة؛ إن عددا كبيرا من مجاهديها "تمكنوا من الإغارة على مقر قيادة عمليات العدو المتحصنة جنوب شرق حي تل السلطان في مدينة رفح بالقذائف، ضد التحصينات والقذائف المضادة للأفراد وعمليات القنص والأسلحة الرشاشة المتوسطة، وقد أوقعت العملية عددا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح".

وأعلنت "كتائب القسام" وهي الجناح المسلح لحركة "حماس"، الجمعة، عن قتل 10 جنود إسرائيليين في عملية مركبة نفذها مقاتلوها الخميس، بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأوضحت "كتائب القسام"، في بيان لها: "بعد عودتهم من خطوط القتال، أفاد مجاهدونا بالإجهاز يوم أمس (الخميس) على 10 جنود صهاينة، في عملية مركبة شرق شارع النزاز بحي الشجاعية في مدينة غزة".

وأضافت: "استهدف المجاهدون مبنى تحصنت بداخله قوة صهيونية بقذيفة TBG، ثم تقدموا صوب المبنى المستهدف، وأجهزوا على بقية أفراد القوة من مسافة الصفر، وخلال انسحابهم فجروا عبوة ناسفة داخل المبنى"، مشيرة إلى "تدخل الطيران المروحي لإخلاء الجنود القتلى والمصابين".

تجدر الإشارة إلى أن الإبادة الجماعية التي يشنّها جيش الاحتلال الإسرائيلي، على كامل قطاع غزة المحاصر، قد دخلت السبت، يومها الـ 273 على التوالي؛ إذ تم خلالها تسجيل وتوثيق أبشع الجرائم، أمام مرأى العالم، وفي انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية كافة المرتبطة بحقوق الإنسان.