سياسة دولية

زعيم المعارضة التركية يهاجم "حماس" مجددا.. "يقصفون اليهود وهم نيام" (شاهد)

أوزال يصر على تصريحاته رغم ما يصفه بالتعرض للانتقاد- الحساب الشخصي على أكس
هاجم زعيم المعارضة التركية أوزغور أوزال، حركة المقامة الإسلامية حماس، ما أثار غضب المواطنين الأتراك بعد أن وصفها بالمنظمة الإرهابية.

وقال أوزغور أوزال خلال مقابلة تلفزيونية: "حماس تسقط قنابل على الأبرياء في منتصف الليل بالبالونات ومناطيد زبلين ولا أعرف ماذا أيضا".

وأضاف زعيم المعارضة التركية أنه يصر على تصريحاته رغم ما يتعرض له من انتقاد واتهام، قائلا: "ما فعلته حماس عمل إرهابي.. حماس ألقت قنابل على يهود نائمين في منتصف الليل".

تصريحات أوزال، أثارت غضب المواطنين الأتراك الذين عبروا عن غضبهم تجاه تصريحاته تجاه المقاومة الفلسطينية، مؤكدين أن التصريحات تشويه لحق الدفاع عن النفس للشعب الفلسطيني الذي احتلت أراضيه منذ سنوات، وتبرئة للاحتلال.



يذكر أن العلاقات بين تركيا والاحتلال الإسرائيلي توترت بشكل كبير بعد أن أعلنت أنقرة في شهر أيار/ مايو 2024 رسميا قطع جميع العلاقات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي، وشددت على أنه لن يتم التراجع عن القرار إلا بعد ضمان عدم انقطاع إمدادات المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وذكرت وزارة التجارة التركية في بيان حينها أن أنقرة كانت قد قيدت في السابق من تصدير 54 مجموعة من البضائع إلى إسرائيل ولكن السلطات الإسرائيلية واصلت عدوانها في قطاع غزة.

وأضافت: "مع أخذ ذلك في الاعتبار، تم اتخاذ المرحلة الثانية من الإجراءات على مستوى الدولة حيث تم إيقاف عمليات التصدير والاستيراد مع إسرائيل، وتنطبق الإجراءات على جميع أنواع البضائع".


وشددت الوزارة التركية على أن الإجراءات ستبقى سارية وسيتم تطبيقها "بشكلٍ صارم وحاسم" حتى تضمن إسرائيل إمدادات كافية وغير منقطعة من المساعدات الإنسانية لغزة.



وتدهورت العلاقات بين تركيا والاحتلال، منذ سنوات، ففي عام 2010، قطعت تركيا العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال، بعد استشهاد 10 ناشطين أتراك مساندين لفلسطين، على يد مجموعة من بحرية الاحتلال والقوات الخاصة، اقتحمت سفينة مافي مرمرة، وهي تحاول كسر الحصار البحري عن غزة.

وعادت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، إلى سابق عهدها، في 2016، لكن كلا منهما طرد سفير الدولة الأخرى، بعد عامين من ذلك، بسبب خلاف بشأن مقتل فلسطينيين على يد الاحتلال الإسرائيلي، في احتجاجات على حدود قطاع غزة.